بيان سعودي - عماني مشترك: الإسراع في افتتاح الطريق البري المباشر والمنفذ الحدودي

بيان سعودي - عماني مشترك: الإسراع في افتتاح الطريق البري المباشر والمنفذ الحدودي

  • الخميس 18 يوليو 2024
  • 06:26 PM

 

الملتقى : عائشه الشيخ

 صدر اليوم الاثنين بيان مشترك بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان خلال جلسة مباحثات بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود والسلطان العماني هيثم بن طارق، بحضور الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، تم خلاله استعراض آفاق التعاون المشترك وسُبل تطويره في مختلف المجالات.

 واتفق الجانبان على توجيه الجهات المعنية للإسراع في افتتاح الطريق البري المباشر والمنفذ الحدودي الذي سيُسهم في سلاسة تنقّل مواطني البلدين وتكامل سلاسل الإمداد في سبيل تحقيق التكامل الاقتصادي المنشود بين البلدين الشقيقين.

يأتي ذلك على هامش زيارة السلطان هيئم بن طارق سلطان عمان إلى المملكة العربية السعودية يومي 11 و12 يوليو/ تموز الجاري؛ وفقاً لما ورد بوكالة الأنباء السعودية "واس".

ورحّب الجانبان بالتوقيع على مذكرة تفاهم في شأن تأسيس مجلس تنسيق سعودي عُماني برئاسة وزيري خارجية البلدين لتعزيز علاقاتهما الثنائية في شتى المجالات.

ورحّبا بالتواصل الفعّال بين الوزراء في البلدين لبحث المواضيع المشتركة وذات الاهتمام من الجانبين، كما وجّها بالعمل على إبرام عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين الشقيقين للتعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والأمنية والثقافية والدبلوماسية والتعليمية وفي كل ما من شأنه أن يعزز المنافع والمصالح المشتركة ويعود على شعبي البلدين بالخير والنماء.

وأكّدا عزمهما على رفع وتيرة التعاون الاقتصادي بين البلدين من خلال تحفيز القطاعين الحكومي والخاص للوصول إلى تبادلات تجارية واستثمارية نوعية تحقّق طموحات الشعبين وتساهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 ورؤية عُمان 2040، وعبر إطلاق مجموعة من المبادرات المشتركة التي تشمل مجالات تعاون رئيسة منها الاستثمارات في منطقة الدقم، والتعاون في مجال الطاقة، بالإضافة إلى الشراكة في مجال الأمن الغذائي، والتعاون في الأنشطة الثقافية والرياضية والسياحية المختلفة.

واستقبل خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمس الأحد، سلطان عُمان، السلطان هيثم بن طارق، الذي يقوم بزيارة للمملكة العربية السعودية، والوفد المرافق له لدى استقبالهم في قصر نيوم.

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي