الرئيس التنفيذي: بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة يدرس تقديم التمويل المباشر

الرئيس التنفيذي: بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة يدرس تقديم التمويل المباشر

  • الخميس 28 فبراير 2024
  • 05:42 PM

الملتقى : الرياض

قال نائب محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بالسعودية "منشآت"، الرئيس التنفيذي لبنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة، محمد المالكي، إن البنك يدرس تقديم "التمويل المباشر"، وسيطلق خدماته بشكل رسمي خلال عام 2021.

وأضاف المالكي، في مقابلة تلفزيونية مع فضائية "روتانا خليجية"، أن البنك سوف يقدم "التمويل الرأسمالي" ويقوم بالشراكة مع الفرص الاستثمارية المميزة، ويكفل المنشآت الصغيرة والمتوسطة أمام الجهات التمويلية بنسبة 95% من حجم القرض.

وأوضح المالكي، أن بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة سوف يكون أول بنك رقمي سعودي يقدم جميع خدماته رقمياً، ولم يعد يحتاج الفروع التقليدية للبنوك.

وتابع: "وجدنا أن هناك صعوبة لدى الكثير من رواد الأعمال في كتابة "طلب التمويل"؛ فوفرنا لهم نموذجاً موحداً عبر بوابة تمويل يوجه بمجرد أن تملأه المنشأة الصغيرة أو المتوسطة إلى 33 جهة تمويلية بضغطة زر".

وأشار الرئيس التنفيذي، إلى أن نسبة استفادة المنشآت الصغيرة والمتوسطة من إجمالي المحفظة التمويلية للبنوك في 2015 لم تتجاوز 2%، وبعد ما تم إطلاقه من مبادرات وصلت إلى 8.3%، ومن المستهدف الوصول إلى 20% في عام 2030.

ونوه المالكي، بأن الشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر هي الشريحة المستفيدة من برامج البنك؛ لافتاً إلى أن البنوك تمول شركة واحدة من كل 46 شركة صغيرة ومتوسطة تطلب التمويل، ولكن البنك سوف يمول من ترفض البنوك تمويلهم.

وبين المالكي، أن مبادرة الإقراض غير المباشر بدأت بـ 1.6 مليار ريال وتم إقراضها بالكامل، وتجاوزت الآن ملياري ريال.

وذكر، أن مبادرة الإقراض غير المباشر أطلقت في 2018 ضمن خطة تحفيز القطاع الخاص عن طريق منح شركات التمويل مبالغ تضخ في السوق للشركات الصغيرة والمتوسطة، ولها أهداف مباشرة تغطي المناطق الواعدة والبعيدة وللمنشآت الجديدة في السوق وللقطاعات ذات التحديات.

ووافق مجلس الوزراء السعودي، الأسبوع الماضي، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على إنشاء بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي