اسباب اجتماهية للخيانات الزوجيه

اسباب اجتماهية للخيانات الزوجيه

  • السبت 20 مايو 2024
  • 11:15 PM

الملنقى : حمد الفجري

سؤال اتعب الكثير من الناس الذين يقرأون عن ارتفاع نسبة الطلاق في مجتمعنا ،حيث  تبين أن هناك 10 أسباب تقف وراء الخيانة الزوجية بين الازواج، سنتعرف عليها خلال السطور التالية:

إمكانية الخيانة  بدافع الثقة العمياء حيث يخون الرجل إذا شعر بأن الفرصة متاحة له ولن ينكشف أمره؛ فلن تعرف الزوجه ولن تشعر بذلك لانشغالها عنه سواء بالعمل أو الأهل الأبناء؛ لأنها لا تفتش وراءه وقد تكون الفرصة متاحة ولا يكون الرجل في حالة تفكير في الخيانة ولكن يقع مع امرأة تشجعه على ذلك وتبث سمومها في عقله؛ بل قد يجد مشجعين من أصحابه.

عدم الحب، وهو السبب المباشر والرئيسي لخيانة الرجل لزوجته، فإذا انعدم الحب، وجدت كل الصفات السيئة طريقها إلى حياته وبعزز ذلك المفقود الملل القاتل
فشعور بعض الرجال بالملل من الحياة الزوجية، وبأنها أصبحت روتينية ورتيبة، ربما بسبب انشغال الزوجات بالهموم اليومية مثل الاهتمام بشؤون البيت وتربية الأطفال، فتتراجع مكانة الزوج لدى الزوجة إلى مرتبة تالية في اهتماماتها. وقد يدفع الملل بعض الأزواج إلى البحث عن الإثارة التي لم يجدها في زوجتها في امرأة أخرى.

من اهم الاسباب التي ينفذ معها صبر الرجل الزوجة المزعجة ، فهي تدفع زوجها من دون أن تدري إلى البحث عن امرأة أخرى؛ فالتذمر الدائم والصوت العالي والأوامر التي لا تنتهي للزوج، ولومه على أتفه الأسباب، تشعر بعض الأزواج بالسأم منها ومن الحياة معها، ويكون البديل البحث عن حياة أكثر هدوءاً مع امرأة أخرى

صورة نمطية  تتكرر قبل الزواج  تقف الفتاة أمام المرآة بالساعات استعداداً للقاء شريك الحياة المقبل، وبعد الزواج، وبمرور الوقت، تفقد اهتمامها بنفسها ومظهرها وملابسها ونظافتها الشخصية فيندفع الزوج إلى الخيانة، حيث يرى في المرأة الأخرى ما يحب ويتمنى أن يراه في زوجته التي اصبحت في عينيه زوجة مُهْمِلة.

كما يلجأ بعض الرجال إلى خيانة زوجاتهم من منطلق تضخم الذات والأنا الذكورية. هذا النوع من الرجال يتخذ من الخيانة الزوجية وسيلة يؤكد بها تفوق “الأنا”، ليثبت لنفسه أنه مازال يتمتع بالجاذبية الجنسية، وأنه مازال قادراً على اجتذاب امرأة أخرى حيث يكون للاصدقاء دور كبير في اذكاء تلك النظرة لانغسهم ، ففي الكثير من الأحيان يكون مفهوم الخيانة الزوجية بعيداً عن ذهن الرجل فهو يرفض خيانة زوجته، لكن ارتباط هذا الرجل بأصدقاء يرتبطون بعلاقات خارج إطار الزواج يعرّضه لضغط هائل. فبعضهم يضعف لمجرد التقليد الذي يسهّله له الآخرون سواء بحضور إحدى الحفلات أو اللقاءات العابرة.

بعض الرجال لهم ماضٍ عاطفي حافل؛و تاريخ في العلاقات القديمة حيث كانوا يرتبطون بعلاقات عديدة قبل الزواج، قسم منهم ينهي هذه الصفحة من حياته إلى الأبد بمجرد ارتباطه بزوجة وأسرة، لكن القسم الآخر يترك هذه الأمور مواربة، وفي فترة ما من حياته، وربما من خلال لقاء عابر، يعيد فتح هذه الصفحة مرة أخرى.

ولاريب ان يقع الرجل ضحية الجمال الأخاذ، فالكثير من الأزواج لا يفكرون مجرد التفكير في خيانة زوجاتهم، لكن بعضهم يضعفون أمام التجربة العابرة، حيث لا يستطيعون مقاومة الوقوع في الخيانة نتيجة خداع امرأة جميلة ومثيرة.

واوضحت الدكتورة/  شيماء عرفة، أخصائى الطب النفسى وخبيرة العلاقات الزوجية 8 أسباب ربما تكون الدافع الخفى وراء خيانة الزوجات، يجب على الرجل أن ينظر لها بعين الاعتبار ويدرسها جيداً حتى لا يوقع نفسه فى دور الضحية، فضغوط الحياة والعمل ربما تأخذ الزوج من زوجته وتصرفه تمامًا عن الاعتناء والاهتمام بها، ولكن الاهتمام ليس فقط المقصود منه أن يجلس إلى جوارها طوال النهار أو يمدح صفاتها دون توقف، إنما فقط مجرد الرأفة بحالاتها إذا مرت بموقف محزن، والوقوف إلى جوارها إذا كانت فى ظرف مرضى، والالتفات لها إذا تفوهت باحتياجاتهما وعدم التقليل والتحقير من طالباتها العاطفية.. فربما تكون بأمس الحاجة لها.

وعطفا على ماسبق  عندما تتقدم المرأة بالعمر وتبدأ ملامحها فى الاتجاه نحو الشيخوخة دون راجعة وحتى أبعادها الجسدية تتغير وتستعد للترهل والانحناءات، هنا تبدأ المراة فى فترة انعدام الثقة، وإذا لم تشعر بتقبل زوجها لها وتعرضت للانتقادات الدائمة من قبله، ربما ذلك يكون سببًا كفيلاً لهز ثقتها بنفسها.. وإذا كانت شخصية عنيدة ومكابرة ربما تفعل أى شىء يثبت لها أنها ما زالت مرغوب فيها.. لذلك عاملها كأميرة مدللة مهما تقدم بها السن ولا تنسى أن الزمن يمر عليك أنت الآخر ولا يترك شيئًا على حاله

وهناك اسباب جوهرية لايمكن علاجها كحدوث بعض حالات الخيانة أيضًا فى وقت مبكر ربما يكون فى بداية الزواج، وغالبًا ما يعود إلى عدم الرضا عن العلاقة الجنسية والخجل فى التصريح بذلك، وليس فقط الوقت أو القدرة هى العوامل وراء عدم الرضا، فربما الرومانسية والعاطفة تنقص تلك الزوجة التى تحتاج من الرجل بعض المقدمات التى تؤكد عشقه لها، فقلب الزوجة هو وحده من يحركها والحب هو غريزتها الأولى على عكس الرجل.

وربما تكون خيانة الزوج من أهم العوامل وراء خيانة الزوجة نفسها، فعندما تصاب المرأة فى كرامتها تحاول جاهدة أن تردها وترد اعتبارها معها، وعادةً يكون إثبات الذات ومشاهدة صورتها الجميلة فى عيون رجل آخر هو الحل بالنسبة لها.. لذلك حاول أن تتذكر ذلك جيدًا قبل أن تأخذ قرار الخيانة.

الانثى بطبيعتها تطرب لسماع الجميل من الكلام فحاسة السمع هى الأهم عند السيدات فلا تحرمها من سماع الكلمات المعسولة والغزل فى قوامها وجسدها وملامحها، لأن ذلك يرفع من معدلات ثقتها بنفسها ولا يقلل منك بعينها على الاطلاق إنما يرفع من حبك بقلبها ومن تعلقك بها.. لذلك اعتنى بأذن المراة وسمعها حتى لا تبحث عمن يعتنى بهما، ويملاء فراغها فبعدك عن زوجتك سواء بالسفر أو بحتى التفكير والتداخل فى العلاقات العائلية والمواقف اليومية ربما يدخلها بدائرة الوحدة المغلقة، والمرأة بشر يحتاج دائماً إلى رفيق يفرغ ما بداخله من طاقات مكبوتة ومشاكل وأحزان أو حتى أسرار معه.. لذلك ستبحث عن من يحتويها و يكون رفيق دربها إذا لم تملئ خانة الصديق.

ربما تشعر المرأة بكل هذه الاحتياجات السابقة ولكن لم تنجذب لفكرة الخيانة وطالما رفضتها بشدة، لكن فى حين ظهور الشخص المثالى بالنسبة لها هنا يدق ناقوس الخطر وربما توقع نفسها بمغامرة نهايتها المحتومة هى الفشل وخراب البيوت، لكن لن تكون وحدها هنا هى المخطئة فالزوج هو الآخر مسئول لأنه لم يستطيع أن يلعب دور شريك الحياة كما يجب أن يكون حبث تكثر على المرة  الصدمات النفسية: 

فالمرأة كائن رقيق وهش من الداخل لذلك عندما يتعرض لصدمات أو مواقف قاسية فى حياته قد يفقد صوابه.. فمثلاً هناك بعض الصدمات التى تؤثر على تفكير الزوجة سلبًا مثل موت قريب منها أو تعرضها لحادث أو للإجهاض كلها أسباب حقيقية وراء انحراف فكرها ومحاولاتها الدائمة لاستعادة الشعور بالسعادة مرة أخرى خاصة إذا لم تجد بك خير أنيس.. لذلك حاول أن تكون إلى جوارها فى الضراء قبل السراء.

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي