مبادرة مشتركة بين

 مبادرة مشتركة بين "فن جميل" و"أزكى طعامًا" تُعزز الزراعة المستدامة بجدة

  • الإثنين 17 مايو 2024
  • 11:54 AM

 

الملتقى / عبدالله عنايت

 

أعلنت مؤسسة فن جميل، المؤسسة المستقلة الداعمة والحاضنة للفنانين والمجتمعات الإبداعية-، عن فعاليتها "سوق المزارعين" في حي جمیل بجدة بالتعاون مع شركة أزكا طعامًا، المتجر الإلكتروني المتخصص في الأطعمة الأخلاقية، والتي أقيمت مؤخرا، بمشاركة أكثر من 20 مزرعة ومنتجًا محليًا قدموا منتجات موسمية طازجة وصديقة للبيئة من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

ويأتي هذا التعاون في إطار سعي مؤسسة فن جميل إلى تعزيز مكانة المزارعين المحليين وتقديم منتجاتهم عالية الجودة للمجتمع، مع تشجيع الممارسات الزراعية المستدامة والأخلاقية والتغذية الصحية، ودعم الاقتصاد المحلي، وذلك تماشيًا مع التزام المؤسسة بتعزيز ممارسات الاستدامة والحفاظ على البيئة وفقًا لرؤية المملكة 2030.

وقدمت فعالية سوق المزارعين تجربة غنية تناسب جميع أفراد العائلة، حيث أتيحت فرصة فريدة لاستكشاف المنتجات المحلية الطازجة، وتذوق المأكولات الشهية، والتعرف على التراث الثقافي الغني للمملكة مجانًا، إلى جانب ذلك تضمنت الفعالية برنامجًا عامًا ثريًا يشمل محاضرات تثقيفية وورش عمل تفاعلية وعروض أفلام تهدف إلى إبراز تنوع ووفرة المنتجات المحلية في المملكة.

وتعد هذه النسخة من "سوق المزارعين" هي التعاون الرابع بين مؤسسة فن جميل وشركة أزكا طعامًا، وهي متجر إلكتروني متخصص في الغذاء الصحي المستدام يدعم المزارعين المحليين ويوفر منصة لشراء الأغذية المزروعة والمصنعة محليًا، وناقشت السوق من خلال ورش العمل والمحادثات العامة مع الطهاة المحليين ورجال الأعمال، مواضيع هامة مثل الزراعة العضوية وإعادة التدوير ومعالجة التمور وتربية النحل.

وشارك في السوق عددًا كبيرًا من المزارع والمنتجين المحليين، بما في ذلك أكاديمية عيش، ومزرعة أبازير، ونقوة النعناع، وغراس الصحراء، ومناحل المغربي، والنحل الجوال، ومزارع زكي سالم، ومزرعة السدان، ومناحل سبل النحل، ومناحل العسل الجبلي (الفقرة)، وصابون ندى، ومتجر إبراهيم للتمور، ومناحل عسل الباحة، ومزرعة علي عارف، ومزرعة بن دبيان للفواكه والخضروات، وشمسة وغيرهم.

وخلال اليوم الأول من الفعالية الجمعة 24 مايو 2024 5 - 11 مساءً، قدم السوق للزوار تجربة تسوق مميزة لمختلف المنتجات العضوية الموسمية المتنوعة من جميع أنحاء المملكة، حيث أستمتع الزوار باختيار منتجاتهم من بين تشكيلة واسعة من البائعين تحت مظلة اختيارات أزكا، وتجربة أشهى المأكولات من أصناف أزكا المميزة في ركن الطهي والمقهى بفناء حي جميل.

بالإضافة إلى ذلك تمكن الزوار من المشاركة في محاضرة تفاعلية قدمها فهد العيسى من مزرعة وادي نوال في الطائف، حيث تحدث عن الزراعة العضوية وعملية التحويل إلى سماد، وفوائد المخلفات العضوية في تجديد التربة لإنتاج محاصيل محلية غنية بالمغذيات، تلتها جلسة أسئلة وأجوبة بعنوان "تعرّف على مزارعك" والتي أقيمت في مساحة المشروع وفقًا لقاعدة "من يصل أولًا يخدم أولًا".

أما اليوم الثاني من الفعالية، تم تخصيصه للتسوق والتذوق والاستمتاع في فناء حي جميل من الساعة 5 مساءً حتى 11 مساءً، حيث أستمتع الزوار بتجربة تسوق مميزة من خلال شراء المنتجات الطازجة والصديقة للبيئة من مختلف البائعين المشاركين.

ويعد سوق أزكا للمزارعين في حي جميل مجانيًا ومفتوحًا للجمهور من جميع الأعمار، ويوفر فرصة فريدة للتواصل مع المزارعين المحليين والتعلم منهم، والتمتع بالمنتجات الزراعية الطازجة والتسوق من مجموعة مختارة من المنتجات الصديقة للبيئة.

-انتهى-

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي