اقتصاديون منتج “صح” يرفع ثقافة الادخار في المجتمع ويلبي احتياج شريحة من المستثمرين بضمانة سيادية

اقتصاديون منتج “صح” يرفع ثقافة الادخار في المجتمع ويلبي احتياج شريحة من المستثمرين بضمانة سيادية

  • الأحد 28 فبراير 2024
  • 01:45 PM

 

 

الملتقى / الرياض

 

 

أكد اقتصاديون لـ (مال) أن منتج “صح” الذي أطلقته وزارة المالية والمركز الوطني لإدارة الدين، ضمن مبادرات برنامج تطوير القطاع المالي (أحد برامج رؤية السعودية 2030)، يلبي احتياج وأهداف شريحة من المستثمرين، من خلال خيار مناسب لدخلهم على مستوى العائد، كونه يقدم مقدم بضمانة سيادية، كما يمثل الهندسة الاستثمارية المالية كونه سببا في رفع ثقافة ومعدلات الادخار في المجتمع، من خلال التحفيز على استقطاع جزء من دخلها بشكل دوري وتخصيصه للادخار، إضافة إلى زيادة المعروض من المنتجات الادخارية.

وأقفل منتج “صح” جولته الادخارية الأولى، حيث وصل إجمالي حجم طلبات الادخار إلى 861 مليون ريال، وتم تخصيصها بالكامل يوم الثلاثاء الموافق 13 فبراير 2024، للمدخرين والذي بلغ إجمالي عددهم 35 ألف مدخر، ويصل عائد منتج “صح” في شهر فبراير (5.64%)، يستحق بعد مرور عام في فبراير 2025، ومن المقرر أن تبدأ الجولة الادخارية الثانية يوم الأحد 22 شعبان1445هـ، الموافق 3 مارس 2024، حسب التقويم المعلن لـ”صح”. كما ستُفتح النافذة عبر القنوات الرقمية للمؤسسات المالية المشاركة.

ومن جانبها، قالت الدكتورة نورة بنت عبدالرحمن اليوسف، بروفيسور الاقتصاد بجامعة الملك سعود ورئيس مركز السياسات الاقتصادية والنمذجة، أن برنامج صكوك المملكة الادخارية “صح” خطوة إضافية جديدة ضمن برنامج تطوير القطاع المالي الهادف إلى زيادة ثقافة الادخار في المملكة، وتمكين الأفراد من تخطيط مالي أفضل للمستقبل، إلى جانب زيادة نسبة الأفراد الذين يدخرون بشكل دوري، وتوفيره أسلوب ادخاري آمن، إضافة إلى زيادته للمعروض من المنتجات الادخارية.

وأضافت اليوسف، أن من مميزات صكوك “صح” الادخارية توافقها مع الشريعة الإسلامية، وتوفيرها عوائد سنوية، إلى جانب سهولة الاشتراك على الأفراد بشروط واضحة وميسرة، وبالنسبة للحكومة تعد إضافة قناة تمويل جديدة، حيث يلعب تعدد طرق التمويل ومشاريع الاستثمار، دورًا أساسيًّا ومهمًّا في تحويل القطاع المالي السعودي إلى مركز قوة للنمو والتنوع الاقتصادي، من خلال إنشاء قطاع مالي حيوي وفعال.

وأوضح حسين شبكشي رجل أعمال، أن منتج “صح” يعتبر فكرة ذكية وحل جديد لطبقة واسعة وعريضة من صغار المستثمرين، والتي لا تجد ضالتها في أي من الأسهم، العقار، التجارة، معللا أن هذا المنتج الجديد يقدم خيارا مهما بضمانة سيادية، وعائد أكثر من جيد، وبالتالي يلبي احتياجا كان مطلوبا في السوق، وهو تنفيذ عملي وتطبيق فعلي للهندسة الاستثمارية المالية.

 

ومن جهته يرى سعد آل ثقفان المحلل الاقتصادي وعضو مجلس إدارة جمعية الاقتصاد السعودية، أن الجولة الادخارية الأولى لمنتج “صح” أظهرت مستوى جيدا، بتسجيل مبلغ قارب 861 مليون ريال، تم جمعها في مدة وجيزة، مؤكدا أن المنتج هو امتداد للجهود الحكومية في تطوير القطاع المالي أحد برامج رؤية المملكة 2030.

وأضاف آل ثقفان، أن منتج “صح” يهدف إلى رفع نسبة ادخار الأسر إلى 10% من الدخل، وتمكينهم من التخطيط المالي، ورفع ثقافة الادخار لدى المجتمع، بالإضافة إلى تنويع المنتجات المختلفة من الادخار، مما يعطي الأفراد خيارات واسعة تناسب دخلهم وأهدافهم.

وفي نفس السياق، بين جمال بنون الكاتب الاقتصادي في مقالة نشرت على (مال) بتاريخ 2 فبراير، “الفرصة لا تأتي مرتين، وبرنامج صح يلبي حاجات وتطلعات الأفراد السعوديين الذين يرغبون في الاستثمار في صكوك حكومية آمنة ومربحة، ويساعدهم على مواجهة الأزمات والطوارئ”.

كما أفادت آلاء بن نافع متخصصة في استراتيجية إدارة الثروات في مقالة نشرت على (مال) بتاريخ 6 فبراير، بأنها ترى هذه الصكوك ستكون هي الخيار الأمثل لحفظ الأموال بدلاً من ادخارها على شكل النقد ونزول قيمتها بسبب معدل التضخم،

مبينة أن الصكوك ستوفر وسيلة إقراض أيسر وأسهل، وبقيمة أقل للجهات والمؤسسات الحكومية التي تعني بدورها التصرف بهذه الأموال في نهضة المشاريع وبنائها، وهو ما سينعكس بشكل إيجابي في نهاية المطاف على اقتصاد الدولة، حيث سيكون هناك آلية اكبر لتدوير الأموال وتشغيلها ما بين الحكومة والفرد بشكل مباشر دون تدخل المؤسسات الخاصة في العملية.

ويأتي منتج “صح” الذي أطلقته وزارة المالية والمركز الوطني لإدارة الدين، ضمن مبادرات برنامج تطوير القطاع المالي (أحد برامج رؤية السعودية 2030) الهادفة إلى رفع معدلات الادخار بين الأفراد من خلال تحفيزهم على استقطاع جزء من دخلهم بشكل دوري وتخصيصه للادخار، إضافة إلى زيادة المعروض من المنتجات الادخارية، وإثراء الثقافة المالية، والتوعوية بأهمية الادخار وفوائده للتخطيط لأهداف مستقبلية.

المؤسسات المالية المشاركة في الطرح هي: شركة الأهلي المالية، وشركة الجزيرة المالية، وشركة الإنماء للاستثمار، وشركة الأول للاستثمار، وشركة الراجحي المالية.ويبلغ الحد الأقصى للاشتراك 200 ألف ريال (200 صك)، والحد الأدنى 1000 ريال (صك واحد).

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي