من هو عادل الحبير

من هو عادل الحبير

  • الأحد 28 ديسمبر 2024
  • 12:26 PM

 

الملتقى / بدر العلي

 

يعد عادل الجبير واحدا من أفضل وزراء الخارجية الذين عرفتهم الدبلوماسية العالمية خلال العقود الثلاثة الأخيرة، وهذا بشهادة أهل الاختصاص .. إبن المملكة العربية السعودية لم يدخل نقاشا إلا وكانت الغلبة له، فقد كان شوكة في حلق كل المتربصين بالمملكة سواء في الشرق او الغرب!

ولد عادل الجبير في أول فبراير 1962 في مدينة المجمعة، التي تقع شمال مدينة الرياض، وهو ينتمي إلى عائلة عريقة محافظة، والده عمل ملحقاً ثقافياً للسفارة السعودية في عدد من الدول العربية والأجنبية، وعمه محمد الجبير ترأس ديوان المظالم ثم أصبح وزيراً للعدل ثم رئيساً لمجلس الشورى، كما أنه عضو بهيئة كبار العلماء في السعودية.

 تلقى عادل الجبير تعليمه في عدد من الدول مثل ألمانيا ولبنان واليمن، وذلك بسبب طبيعة عمل والده، حيث تلقى تعليمه الأساسي في ألمانيا، ومن ثم حصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة شمال تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1982.

في عام 1984، حصل على درجة الماجستير في العلوم السياسية والعلاقات الدولية من جامعة جورج تاون في واشنطن، كما أتقن عادل الجبير عدة لغات الإنكليزية والألمانية والفرنسية‏في عام 1986 عُين مساعدًا للأمير بندر بن سلطان وهو السفير السابق للمملكة في واشنطن. في عام 1990 أصبح الناطق بلسان السفارة السعودية في أمريكا، فيما بعد انضم للوفد الدائم للمملكة العربية السعودية لدى جمعية الأمم المتحدة، خلال العدوان الأمريكي الأول على العراق أصبح الجبير عضوًا في الفريق السعودي الذي أسس مكتب المعلومات المشتركة في الظهران خلال ما يسمى بعاصفة الصحراء.

 فيما بعد أصبح دوبلوماسيًا زائرًا في مجلس العلاقات الخارجية في نيويورك، ليعود من جديد إلى السفارة السعودية في واشنطن للإشراف على إدارة المكتب الإعلامي في السفارة. في عام 2000 أصبح مستشارًا خاصًا للشؤون السياسية الخارجية في ديوان الأمير عبدالله بن عبد العزيز الذي كان وليًا للعهد في عام 2000، في عام 2005 عين مستشارًا للديوان الملكي برتبة وزير. في عام 2007 عُين الجبير سفيرًا للمملكة العربية السعودية برتبة وزير.

 وكان يرافق الملك عبد الله في العديد من الزيارات الرسمية خارج المملكة وفي أغلب اجتماعاته مع قادة العالم، في عام 2015 عين وزيرًا للخارجية خلفًا للأمير سعود الفيصل بن عبد العزيز. أصبح بعدها وزير الدولة للشؤون الخارجية وهو منصب مستحدث إضافة لعضويته في مجلس الوزراء.

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي