“أرامكو” تتفوق على “آبل” و”غوغل” في الربحية خلال 2023

“أرامكو” تتفوق على “آبل” و”غوغل” في الربحية خلال 2023

  • الإثنين 29 نوفمبر 2024
  • 11:21 AM

 

 

الملتقى / مهند الأحمد

 

كشف تقرير حديث أنه خلافًا للاعتقاد السائد، فإن الشركة الأكثر ربحية في العالم عام 2023 ليست شركة عملاقة في مجال التكنولوجيا مثل “آبل” أو “غوغل” التابعة لـ ألفابت، بل شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية.

 

وأعلنت أرامكو في العام الماضي، عن صافي دخل قدره 161.1 مليار دولار، وهو أعلى ربح سنوي لها كشركة مدرجة.

وتعتمد هذه الربحية الهائلة على مبيعات بقيمة 592 مليار دولار من النفط والبتروكيماويات، وهي زيادة كبيرة مقارنة بمبيعات العام السابق التي بلغت 400 مليار دولار.

صنفت مجلة “فورتشن” شركة أرامكو السعودية باعتبارها الشركة الأكثر ربحية على الإطلاق في أغسطس. وصلت إيرادات أرامكو السعودية في عام 2022، إلى 604.4 مليار دولار، بقيمة سوقية تبلغ 2.1 تريليون دولار.

وتمتلك الحكومة السعودية الحصة العظمى من شركة أرامكو، على الرغم من طرح حصة في السوق المالية عام 2019.

واصلت “أرامكو” في الربع الثالث، إظهار متانة مالية قوية، وأعلنت عن دخل صافي قدره 32.6 مليار دولار وتدفق نقدي حر قدره 20.3 مليار دولار.

وبلغت نسبة المديونية -7.6% اعتبارًا من 30 سبتمبر 2023، مما يعكس الوضع المالي القوي للشركة.

وكانت هذه النتائج جزءًا من استراتيجية أوسع للتوسع والتنويع، بما في ذلك الدخول إلى سوق الغاز الطبيعي المسال وخطط لدخول سوق أمريكا الجنوبية من خلال عمليات الاستحواذ على قطاع التجزئة، وفقًا لموقع “ياهو فاينانس”.

وأكد أمين الناصر رئيس أرامكو ومديرها التنفيذي التزام الشركة بتطوير نموذج أعمالها وتلبية احتياجات العملاء.

وشدد الناصر على أهمية الاستثمار عبر سلسلة الهيدروكربونات والاستفادة من التقنيات المتقدمة لتحسين العمليات وتطوير حلول الطاقة الناشئة.

وشدد أيضًا على إيمان الشركة بخطة تحول الطاقة المتوازنة والواقعية، والتي تأخذ في الاعتبار احتياجات المناطق الجغرافية العالمية المتنوعة ومراعاة التفاوت بين مستهلكي الطاقة العالميين.

عمالقة التكنولوجيا:
ويحقق عمالقة التكنولوجيا أبل وجوجل أيضًا أرباحًا كبيرة، وإن لم تكن بنفس مستوى أرامكو. بالنسبة للربع المنتهي في 30 يونيو، أعلنت شركة أبل عن دخل صافي قدره 19.88 مليار دولار، مما يمثل زيادة بنسبة 2.26٪ على أساس سنوي.

ومع ذلك، خلال الـ 12 شهرًا المنتهية في 30 يونيو، بلغ صافي دخل شركة أبل 94.76 مليار دولار، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 4.89٪ عن العام السابق.

وفي عام 2022، بلغ صافي الدخل السنوي لشركة أبل 99.8 مليار دولار، بزيادة 5.41% عن عام 2021.

نهج استباقي:
وفي حين تحتفظ كل من أبل وجوجل بمركز مالي قوي، وهما لاعبان رئيسيان في السوق العالمية، فإن أرباح أرامكو القياسية تطغي على ارباحهما. إن صافي دخل أرامكو البالغ 161.1 مليار دولار لهذا العام يجعلها تتقدم على عمالقة التكنولوجيا من حيث الربحية.

وتشير التحركات والتوسعات الاستراتيجية التي تقوم بها أرامكو، مثل دخول سوق الغاز الطبيعي المسال وقطاع التجزئة في أمريكا الجنوبية، إلى اتباع نهج استباقي للنمو والتنويع، مما يعزز مكانتها باعتبارها الشركة الأكثر ربحية في العالم.

 

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي