قطار التوطين بالسعودية يسرع الخطى لتحقيق مستهدفات رؤية 2030

قطار التوطين بالسعودية يسرع الخطى لتحقيق مستهدفات رؤية 2030

  • السبت 20 ديسمبر 2024
  • 03:42 PM

 

 

الملتقى /  ثابت شحاتة

 

شهد عام 2022 ارتفاع وتيرة التوطين بالمملكة العربية السعودية، لإحلال المواطنين السعوديين مكان العمالة الوافدة في وظائف القطاع الخاص، وتوفير فرص عمل محفزة ومنتجة للمواطنين والمواطنات، ورفع مستوى مشاركتهم في سوق العمل، وتعزيز مساهمتهم في المنظومة الاقتصادية؛ وذلك ضمن مستهدفات رؤية المملكة 2030

 

 

وانطلقت خلال شهر مارس/آذار من عام 2022، المرحلة الثانية من قرار توطين التموينات والأسواق المركزية بالمملكة العربية السعودية، والتي شملت الأسواق المركزية التي لا تقل مساحتها عن 300 متر مربع، والأسواق المركزية التي لا تقل مساحتها عن 500 متر مربع.

 

وتتضمن المرحلة الثانية قصر العمل في منافذ البيع على السعوديين بنسبة 100% في مهنة (مشرف قسم)، وقصر العمل في منافذ البيع على السعوديين بنسبة 50% من مجموع العاملين في مهن (مدير قسم، ومساعد مدير فرع، ومدير فرع).

 

وكانت المرحلة الأولى من توطين التموينات والأسواق المركزية، دخلت حيز التنفيذ في الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول 2021، وشهدت قصر العمل في منافذ البيع على السعوديين بنسبة 100% في مهن (محاسب زبائن، ومشرف صناديق المحاسبة، وخدمة العملاء)، وقصر العمل في منافذ البيع على السعوديين بنسبة 50% من مجموع العاملين في مهنة (مشرف قسم).

 

وأصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أحمد بن سليمان الراجحي، في أبريل/ نيسان 2021، عدة قرارات تقضي بقصر العمل بجميع الأنشطة والمهن بالمجمعات التجارية المغلقة (المولات) على السعوديين في جميع مناطق المملكة؛ بهدف توفير 51 ألف وظيفة.

 

وفي نهاية مارس/آذار 2022، أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي، أحمد بن سليمان الراجحي، قراراً بتوطين المدن الترفيهية المستقلة بذاتها والموسمية ومراكز الترفيه العائلي.

 

وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أنه تقرر توطين المدن الترفيهية المستقلة بذاتها والموسمية ومراكز الترفيه العائلي بنسبة 70% وتوطين المدن الترفيهية داخل المجمعات التجارية المغلقة بنسبة 100%؛ على أن يتم تطبيق القرار بتاريخ 23 سبتمبر/ أيلول 2022.

 

وبينت الوزارة، أن هذا القرار يأتي حرصاً من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على توفير فرص عمل محفزة ومنتجة للمواطنين والمواطنات في مختلف مناطق المملكة، ورفع مستوى مشاركتهم في سوق العمل وتعزيز مساهمتهم في المنظومة الاقتصادية.

 

وكشفت الوزارة، أن أبرز المهن المستهدفة في القرار هي: (مدير فرع، مدير قسم، مشرف قسم، مساعد مدير فرع، مشرف صناديق المحاسبة، خدمة العملاء، أخصائي مبيعات، أخصائي تسويق) وقد استثنى القرار عدداً من المهن من أبرزها: (عامل نظافة، عامل الشحن والتفريغ، مشغلو الألعاب النوعية التي تتطلب مشغلين بكفاءات وشهادات تخصصية).

 

مهن التخصصات الصحية وقطاع الأجهزة الطبية

وفي شهر أبريل/نيسان 2022، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن بدء سريان تطبيق قراري توطين مهن التخصصات الصحية بنسبة 60%، ومهن قطاع الأجهزة الطبية بنسبة 30% للمهن الهندسية والفنية للأجهزة الطبية و40% لمهن المبيعات.

 

وأوضحت الوزارة، أن القرارات تهدف لتوفير المزيد من فرص العمل المحفزة والمنتجة لأبناء وبنات الوطن، ورفع مستوى مشاركتهم في سوق العمل بهدف خلق مزيد من الفرص الوظيفية للكوادر الوطنية، وتعزيز مساهمتهم في المنظومة الاقتصادية.

 

وبينت أن قرار توطين مهن التخصصات الصحية يشمل: وظائف المختبرات الطبية، والأشعة، والعلاج الطبيعي، والتغذية العلاجية في جميع المنشآت الطبية العاملة في المملكة، مع تحديد الحد الأدنى للاحتساب في نسب التوطين بـ 7 آلاف ريال للأخصائي، و5 آلاف ريال للفني.

 

ولفتت الوزارة، إلى أن قرار توطين مهن قطاع "الأجهزة الطبية" تضمن توطين مهن المبيعات والدعاية والتعريف بالأجهزة والمستلزمات الطبية على مرحلتين الأولى بنسبة 40%، وفي المرحلة الثانية بنسبة 80%، وكذلك توطين المهن الهندسية والفنية للأجهزة الطبية، على مرحلتين الأولى بنسبة 30%، وفي المرحلة الثانية بنسبة 50%.

 

السكرتارية والترجمة وإدخال البيانات

وفي مايو/ أيَّار 2022، دخل قرار وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي، أحمد بن سليمان الراجحي، القاضي بقصر العمل على السعوديين في مهن السكرتارية والترجمة وأمناء المخزون وإدخال البيانات في جميع مناطق المملكة.

 

وأوضحت الوزارة أن قصر العمل على السعوديين في تلك المهن سيوفر أكثر من 20 ألف وظيفة للمواطنين والمواطنات، مشيرة إلى أنه سيتم تطبيق القرار بقصر العمل في هذه المهن على السعوديين في منشآت القطاع الخاص، مع تحديد حد أدنى للاحتساب في نسب التوطين بـ 5 آلاف ريال للمترجمين وأمناء المخزون.

 

وبدأ في مايو/أيَّار كذلك تطبيق قرار توطين مهن التسويق بنسبة 30% على المنشآت التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر في مهن التسويق، مع تحديد حد أدنى للاحتساب في نسب التوطين بـ5500 ريال؛ وذلك بهدف أكثر من 12 ألف وظيفة للمواطنين والمواطنات.

 

مهن الطيران وخدمات البريد ونقل الطرود

وأصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي، أحمد بن سليمان الراجحي، في شهر يونيو/حزيران 2022 عدة قرارات لتوطين مهن الطيران المرخصة، ومهن البصريات، ونشاط الفحص الدوري، ومنافذ خدمات البريد ونقل الطرود، ومهن خدمة العملاء، ومنافذ البيع في 7 أنشطة اقتصادية؛ بهدف توفير أكثر من 33 ألف فرصة عمل.

 

وأوضحت الوزارة أن القرارات تشمل كذلك منافذ الخدمة في الفحص الفني الدوري للمركبات؛ وذلك على مرحلتين؛ المرحلة الأولى بنسبة 50%، والمرحلة الثانية بنسبة 100% حيث ستكون أبرز المهن الموطنة: مدير موقع، ومساعد مدير، ومدير جودة، ومشرف مالي، ومشرف موقع، ورئيس مسار، وفني فحص، ومساعد فني فحص، وفني صيانة، وفني استعلامات.

 

كما تضمنت القرارات توطين منافذ تقديم خدمات أنشطة البريد ونقل الطرود، التي تتضمن عدد 14 نشاطاً فرعيا من أنشطة البريد ونقل الطرود؛ وذلك اعتباراً من 17 ديسمبر/ كانون الأول 2022، كما شمل القرار التوطين بنسبة 100% لمهن الرؤساء التنفيذيين وبنسبة 60% لوظائف المستوى الأول للإدارة العليا، وبنسبة 70% لوظائف المستوى الثاني للإدارة العليا.

 

وفي شهر أكتوبر/تشرين الأول 2022، كشف وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أحمد بن سليمان الراجحي، عن صدور قرار بتوطين قطاع ومهن الاستشارات؛ بهدف توفير فرص عمل محفزة ومنتجة للمواطنين والمواطنات، ورفع مستوى مشاركتهم في سوق العمل.

 

وأوضح الوزير أن القرار يتضمن توطين 35% من المهن الاستشارية والأعمال اعتباراً من 6 أبريل/ نيسان 2023 في المرحلة الأولى، وسترتفع النسبة في المرحلة الثانية لتصل إلى 40% اعتباراً من 24 مارس/ آذار من عام 2024.

 

ويستهدف القرار جميع المهن في القطاع ومن أبرزها: أخصائي استشارات مالية، أخصائي استشارات أعمال، أخصائي استشارات أمن سيبراني، مدير إدارة مشاريع، مهندس إدارة مشاريع، أخصائي إدارة مشاريع.

 

11 قراراً جديداً للتوطين

وفي شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي، أحمد بن سليمان الراجحي عن استهداف الوزارة 11 قراراً جديداً للتوطين قبل نهاية عام 2022، تشمل مهن إدارة المشاريع، ومهن المشتريات، ومهن قطاع الغذاء والدواء.

 

وقال الراجحي إن قرارات التوطين للقطاعات والأنشطة والمهن ساهمت في ارتفاع عدد السعوديين العاملين بالقطاع الخاص إلى أكثر من 2.13 مليون مواطن ومواطنة، وخفض معدل بطالة السعوديين إلى 9.7%، وارتفاع معدل المشاركة الاقتصادية للمرأة 35.6%.

 

وأضاف الوزير أن نسبة امتثال منشآت القطاع الخاص بنظام العمل ولوائحه بلغت 98% خلال هذا العام، كما أن أكثر من 74% من القضايا العمالية أصبحت تُحل ودياً من خلال إدارة التسوية الودية للخلافات العمالية دون الحاجة إلى الذهاب للمحاكم.

 

وأوضح وزير الموارد البشرية السعودي أن الوزارة توسعت في خدمات (منصة مساند) من خدمة واحدة إلى أكثر من 35 خدمة مؤتمتة بنسبة 100%، وتخدم أكثر من مليوني مستفيد.

وفي نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2022، دشن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أحمد بن سليمان الراجحي، برنامج توطين؛ لزيادة معدلات التوظيف، واستقطاب الكوادر الوطنية المطلوبة في المهن التخصصية النوعية والفنية والتقنية، من خلال 3 مسارات رئيسة للبرنامج: الحوكمة، ووضع المستهدفات، ونقل المعرفة.

 

وأكد الراجحي، في كلمته خلال حفل التدشين مواصلة العمل مع جميع الجهات الإشرافية في برنامج التوطين والمكون من 6 وزارات (التجارة، السياحة، النقل والخدمات اللوجستية، الصحة، والشؤون البلدية والقروية والإسكان، والصناعة والثروة المعدنية).

 

وأوضح الوزير أنه تم اختيار الجهات الإشرافية بناءً على الجهوزية العالية لإدارة ملف التوطين، والإشراف على ما يقارب 70% من العاملين في أنشطة القطاع الخاص.

 

وأشار إلى أنه يتم بدء نقل مهام التوطين للجهات الإشرافية، من خلال برنامج إدارة ملف التوطين، كما تم تشكيل اللجان في جميع الجهات الإشرافية المشاركة، مبيناً أن الوزارة تعمل على عدد من البرامج والمبادرات لدعم وتمكين الجهات الإشرافية وتنمية رأس المال البشري.

 

مهن خدمة العملاء والمهن القانونية 

وأعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، بتاريخ 21 ديسمبر/ كانون الأول الحالي، عن بدء تطبيق قرار توطين مهن "خدمة العملاء" والمرحلة الثانية لقرار توطين "المهن القانونية" في جميع أنحاء المملكة؛ وذلك بعد انتهاء فترة السماح المحددة لقرار توطين هذه المهن.

 

وأوضحت الوزارة أن قرار توطين "مهن خدمة العملاء" بنسبة 100% يشمل المنشآت التي تقدم خدمة العملاء كنشاط رئيسي، أو نشاط داعم أو من خلال تعهيد هذه الخدمة لجهة أخرى لخدمة عملائها من خلال وسائل التواصل؛ بما فيها الوظائف القيادية والإشرافية.

 

وأشارت إلى أن المرحلة الثانية من قرار توطين "المهن القانونية" ستكون بنسبة 70% من إجمالي عدد العاملين ذوي مهن الاستشارات القانونية في المنشأة؛ وتستهدف هذه المرحلة من القرار جميع الشركات ومكاتب المحاماة ومكاتب الاستشارات القانونية في المملكة التي يعمل بها أصحاب مهن الاستشارات القانونية، والتي تشمل "مهن مستشار قانوني نظم عامة، ومستشار قانوني نظم خاصة، واختصاصي عقود، كاتب شؤون قانونية".

 

وأكدت وزارة الموارد البشرية، أن الوزارة ستقدم حزمة من المحفزات والدعم تتعلق بمساندة منشآت القطاع الخاص لمساعدتها في توظيف السعوديين تشمل: دعم عملية الاستقطاب والبحث عن العاملين المناسبين، ودعم عملية التدريب والتأهيل الضرورية، ومساعدة عملية التوظيف والاستقرار الوظيفي للسعوديين.

 

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي