البدء في تنفيذ مشروع توسعة الربط الكهربائي الخليجي مع دولة الكويت

البدء في تنفيذ مشروع توسعة الربط الكهربائي الخليجي مع دولة الكويت

  • الثلاثاء 23 ديسمبر 2024
  • 03:45 PM

 

الملتقى / ناصر العجمي 

 

تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، وبحضور وزير الخارجية ورئيس مجلس إدارة الصندوق الكويتي للتنمية معالي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، تقيم هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حفل البدء في تنفيذ مشروع توسعة الربط الكهربائي الخليجي مع دولة الكويت، ضمن مشروع توسعة الربط الخليجي، وذلك يوم الخميس الموافق 22 من الشهر الجاري.


يهدف المشروع الى تعزيز نقل وتبادل الطاقة الكهربائية بين دول مجلس التعاون، وسيسهم المشروع كذلك بشكل كبير في تقوية شبكة كهرباء دولة الكويت وزيادة اعتماديتها لضمان استدامة أمن الطاقة الكهربائية وتجنب انقطاعها في جميع الأوقات.


وستكون دولة الكويت أكبر المستفيدين من المشروع، حيث سيتم رفع السعة الاستيعابية الداعمة لشبكة الكهرباء في الكويت الى حوالي ٣٥٠٠ ميغاواط، مما يرفع كفاءة الشبكة الكويتية التشغيلية. كما سيمكن المشروع هيئة الربط الكهربائي من تزويد الطاقة الكهربائية من دول مجلس التعاون الى جنوب العراق، إذ سيتم تزويدها بقدرة كهربائية 500 ميغاواط.


علاوة على ذلك، سيسهم المشروع في تحقيق عدد من الأهداف المستدامة في مجال الصحة البيئية، والرفاه الاجتماعي، وتوفير الطاقة النظيفة بأسعار معقولة، والعمل اللائق ونمو الاقتصاد، والصناعة والابتكار وتقوية البنية التحتية، وتطوير مدن ومجتمعات محلية مستدامة.


يذكر ان الصندوق الكويتي للتنمية قد وقع اتفاقية قرض بقيمة 35 مليون دينار كويتي مع هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بتاريخ 24 مارس الماضي، لتمويل مشروع تعزيز منظومة الربط الكهربائي الخليجي والربط بشبكة جنوب العراق.

 

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي