بلجيكا تختار الرياض لإقامة حفلها السنوي

بلجيكا تختار الرياض لإقامة حفلها السنوي "ليلة الشوكولاتة البلجيكية"

  • الخميس 28 ديسمبر 2024
  • 07:28 PM

 

 

الملتقى / عبدالمحسن حدادي

 

اختارت سفارة مملكة بلجيكا في الرياض وشركة بلكولاد البلجيكية ومجموعة بانو بوراتوس، مدينة الرياض لتكون مقرا لإقامة حفلهم السنوي "ليلة الشوكولاتة البلجيكية" التي تهدف من خلاله إلى الاحتفاء بالشوكولاتة التي تعد أشهر منتجات مملكة بلجيكا، بالإضافة إلى حشد الجهود لتعزيز قيم الاستدامة وحماية البيئة في زراعة الكاكاو.

 

وحضر الحفل الذي أقيم في فندق هيلتون الرياض سعادة أندريه بارت، القنصل البلجيكي في الرياض، وبمشاركة عدد من المسؤولين الحكوميين، وممثلين عن مجالس أعمال وقطاعات اقتصادية مختلفة، وإعلاميين من عدة مؤسسات حكومية وخاصة. 

 

 

وشهد الحفل إزاحة الستار عن مجسم مصنوع من الشوكولاتة لجبل طويق في المملكة العربية السعودية بعرض ثلاثة أمتار ونصف وبوزن يصل الى 150 كبلو من الشوكولاتة البلجيكية من إعداد الشيف العالمي ستيفان ليرو، اقتبسته مجموعة بانو بوراتوس من كلمة لولي العهد الأمير محمد بن سلمان، حين قال: "همتنا مثل جبل طويق" و"طموحنا عنان السماء"، في تجسيد يعبر عن طموح السعوديين وإرادتهم العالية في تحقيق إنجازات متسارعة ظهر نجمها مبكرا في ظل قيادة حكيمة ورؤية طموحة لا تعرف للمستحيل مكان.

 

 

 

وأشاد معالي قنصل مملكة بلجيكا في الرياض بمستوى العلاقات المتميزة التي تتطور بشكل مستمر في معظم المجالات بين السعودية وبلجيكا مؤكداً أن البيئة الاستثمارية التي وفرتها التشريعات المتطورة، شكلت بيئة جاذبة للشركات البلجيكية، لتوظيف خبراتها ومشاريعها في بناء قاعدة استثمار مستدامة. وأشار إلى أن المملكة رائدة عالمياً في ترسيخ قيم الاستدامة على جميع الصعد، ونحن سعداء أن نشارك خبراتنا في هذا المجال الحيوي لاسيما وأن 57٪ من الشوكولاتة البلجيكية تحمل علامة الاستدامة. وأضاف القنصل أن بلجيكا تنتج 700 ألف طن من الشوكولاتة سنويًا، 80٪ منها مُعد للتصدير. 

 

 

 

من جانبه قال محمد حشوي الرئيس التنفيذي في مجموعة بانو بوراتوس: لقد وقع اختيارنا على مدينة الرياض، لنواصل احتفالنا بالشوكولاتة البلجيكية في عاصمة الذوق الرفيع التي تتوهج بصناعة السعادة والترفيه، التي تقدم مزيجا من التفرد والتشويق والعصرية لا مثيل له ، مشيرا إلى أن المملكة العربية السعودية استوردت في عام 2020 569 مليون دولار من الشوكولاتة، لتحتل المرتبة 11 كأكبر مستورد للشوكولاتة  في العالم، كما كشفت دراسة حديثة أجرتها شركة الاستشارات الاستراتيجية وأبحاث السوق ، Report Ocean ، أنه من المتوقع أن ينمو سوق الشوكولاتة في المملكة العربية السعودية بمعدل نمو سنوي مركب قدره 4.5٪ خلال الفترة المتوقعة 2022-2028. حيث تعد المملكة أكبر سوق للشوكولاتة ومنتجاتها في منطقة الشرق الأوسط، ولعل هذا ما يجسد حجم اهتمام شركة بلكولاد الكبير بالسوق السعودية الذي يعد هدفا رئيسيا ضمن استراتيجيتنا لأنهم أصحاب ذوق رفيع يقدر قيمة الشوكولاتة الفاخرة.

 

 

 

من جانبه أشار تمام النصولي مدير عام شركة خليط الحلا ضمن مجموعة بانو بوراتوس في المملكة العربية السعودية، إلى التحديات التي تواجهها شجرة الكاكاو لافتا إلى أن مجموعة بانو بوراتوس تحرص على المساهمة في تعزيز استدامة هذه النبتة لتوفير أفضل أنواع المواد الأولية للمصنعين وتقديم المنتجات الصحية الخالية من الإضافات، كما أطلقت المجموعة برنامج "كاكاو ترايس" الذي تسعى من خلاله إلى إيجاد بيئة مثالية توفر للمزارعين في بلدان إنتاج الكاكاو خلفية معرفية كافية تزودهم بالمهارات التي يحتاجونها لإدارة مزارعهم بشكل أفضل من خلال الدعم المعرفي والمادي،  والأهم من ذلك المساهمة في حماية البيئة عن طريق دفعهم إلى تبني أساليب علمية صحيحة في هذه الزراعة تقف أمام التحديات التي تواجهها.

 

برنامج Cacao-Trace

وتخلل الحفل استعراض وشرح برنامج Cacao-Trace لتحقيق الاستدامة في صناعة الشوكولا والحفاظ على البيئة، كجزء من التزامات الشركة بمسؤوليتها المجتمعية والبيئية، بالإضافة لتمويل بناء مدارس ومراكز رعاية صحية وآبار وخزانات لمياه الأمطار في الدول المنتجة للكاكاو. وأوضح أن البرنامج يقوم على ثلاث ركائز، وهي؛ إبراز قيمته الأساسية وتقاسم نتائجه مع مزارعي الكاكاو، والالتزام تجاه الشركاء لتغدو سلسلة الكاكاو مزدهرة ومستدامة.

 

وتعد رؤية المملكة 2030 مصدراً أساسياً لتحقيق مزيد من الاستدامة البيئية حيث كانت الاستدامة واحدة من الموضوعات الرئيسية في المملكة خلال الأعوام السابقة وحتى الآن، وتبذل المملكة جهوداً واعدة نحو الانتقال إلى مستقبل أكثر استدامة في جميع المجالات.

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي