الصناعة السعودية تطلق برنامج

الصناعة السعودية تطلق برنامج "المصانع الرائدة"

  • الخميس 28 نوفمبر 2024
  • 04:16 PM

 

 

الملتقى / عبدالمحسن حدادي

 

 أطلقت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية، اليوم الثلاثاء، برنامج "المصانع الرائدة". وقالت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، في بيان لها، إن البرنامج يهدف إلى تعزيز وتحفيز الاستثمارات والمشاريع النوعية الكبرى في القطاع الصناعي في المملكة، ويستهدف أكبر المصانع؛ لتحقيق مستهدفات القطاع في مجالات التوظيف والاستثمار والتصدير وتقديم الدعم المطلوب إلى المصانع.

 

وأوضحت الوزارة، أن برنامج "المصانع الرائدة" يقدم عددا من المزايا والخدمات الإضافية للمصانع، تتضمن الاطلاع على توجهات واستراتيجية الوزارة والقطاعات التابعة والداعمة لها، والاشتراك في اتخاذ القرارات، وحصر الفرص الاستثمارية وتسويقها، ومتابعة المؤشرات الصناعية والنشرات الإحصائية الدورية، بالإضافة إلى تقديم بعض الخدمات والدعم والاستشارة، وتقديم مسارات ذات أولوية للخدمات التي تقدمها الوزارة.

 

وأضافت الصناعة، أن البرنامج يهدف كذلك إلى الاطلاع على تقييم النضج الصناعي ومتابعة مستوى تقدم المصنع في تحقيق مستهدفات الأتمتة، والإسهام في التوعية بأهمية المحتوى المحلي ومستهدفات التوطين، والعمل على تحديد معايير لمتابعة مؤشرات المصانع المالية؛ لتفادي أي مؤشرات للتعثر لدى أكبر المصانع.

 

ويُصنِف البرنامج المصانع من خلال 3 محاور رئيسية تتركز في: عدد الموظفين، وحجم الاستثمار، وقيمة الصادرات، على أن يُشكل إجمالي حجم الاستثمار للمصانع الرائدة أكثر من 70% من إجمالي استثمارات القطاع، وألا يتخطى عدد المصانع الرائدة للقطاع الواحد أكثر من 15 شركة، بحسب بيان الوزارة.

 

ويستهدف البرنامج، بحسب الوزارة، 167 مصنعا رائدا عبر مختلف القطاعات، حيث يقع 120 مصنعا ضمن نطاق المرحلة الأولى، ولا يتطلب البرنامج تقدم المصانع للحصول على عضوية، حيث ستخضع المصانع لمحددات تضعها الوزارة في الاختيار.

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي