الرئيس التنفيذي لـ

الرئيس التنفيذي لـ"تداول": نترقب 18 إدراجاً جديداً بالسوق السعودي حتى نهاية 2022

  • الخميس 25 أكتوبر 2024
  • 02:04 PM

 

الملتقى / عبد المحسن حدادي

 

قال الرئيس التنفيذي لشركة تداول السعودية، محمد الرميح، إن تأسيس شركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية، بملكية 80% لصندوق الاستثمارات العامة، و20% لمجموعة تداول السعودية القابضة، سيمكن السوق والمستثمرين من المشاركة في الحياد الصفري عبر وثائق الكربون.

وأضاف الرميح، في مقابلة مع قناة "العربية"، اليوم الثلاثاء على هامش فعاليات مبادرة مستقبل الاستثمار التي تعقد في الرياض، أن السوق السعودية شهدت أمس الإدراج رقم 39 منذ مطلع العام، مشيرا إلى وجود 18 موافقة من قبل هيئة السوق المالية على طلبات إدراج حتى نهاية 2022.

وأوضح الرميح، أن هذا الرقم يفوق عدد الإدراجات خلال العام الماضي والذي شهد 21 إدراجا، وكذلك ما شهده عام 2020، حيث شهدت السوق في حينه نحو 8 اكتتابات فقط.

وأشار، إلى أنه يوجد زخم وتنوع في الشركات التي تم إدراجها، ما بين تقنية المعلومات والتجزئة والتطوير العقاري، وهذا يعطي تنوعا للمستثمرين، ومن بين أحد الأشياء المميزة هذا العام كانت الموافقة على طرح صكوك للشركات طرحا عاما، وهذا لم يحدث منذ فترة.

وتابع: "نسعى لتطوير سوق المشتقات حيث نعمل على إتاحة عقود الخيارات، وهي أحد أكثر المنتجات التي يترقبها المستثمرون، كما أن التطوير يشمل أسواق الدين، حيث تم تحديث الإدراج المباشر للصكوك".

وأكد الرميح، في 27 يونيو/ حزيران الماضي، التزام شركة تداول السعودية بالعمل جنباً إلى جنب مع الجهات المعنية؛ لتحسين إجراءات وتبسيط متطلبات الإدراج في السوق المالية السعودية؛ تماشياً مع برنامج تطوير القطاع المالي في المملكة ضمن رؤية 2030.

وقال رئيس هيئة السوق المالية السعودية، محمد القويز، في 7 سبتمبر/ أيلول 2022، إن العام الماضي شهد 21 إدراجاً في السوق السعودية، ولكن في النصف الأول من العام الحالي تم تخطي هذا الرقم وذلك بإدراج 25 شركة، وحالياً هناك 79 ملفاً للطرح والإدراج سواء في السوق الرئيسي أو في السوق الموازي "نمو" قيد الدراسة.

وأعلنت تداول السعودية، في 17 يوليو/ تموز 2022، عن إطلاق أول مؤشر متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وهو مؤشر تاسي الإسلامي؛ استجابةً للطلب المتزايد من قبل المستثمرين المحليين والدوليين على أدوات الاستثمار المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وبين الرميح، أن إطلاق مؤشر تاسي الإسلامي المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية يأتي في إطار جهود تداول السعودية المستمرة في تطوير المنتجات والمؤشرات؛ لتقديم أفضل الخدمات والعروض المتنوعة للمستثمرين، مشيرا إلى أنه سيمهد الطريق لإطلاق منتجات مالية جديدة في السوق؛ لتلبية الطلب المتزايد على أدوات استثمار متوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وأعلنت تداول السعودية، في ديسمبر/ كاون الأول 2021، عن إضافة سوق الصكوك الحكومية السعودية في مؤشر آي بوكس الحكومي العالمي للسندات التابع لـ "آي إتش إس ماركيت"، المزود العالمي الرائد للمعلومات والخدمات المالية، ابتداءً من 31 يناير/ كانون الثاني 2022.

 

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي