تقرير تقني: العالم يسارع خطى الاعتماد على شبكة 5G

تقرير تقني: العالم يسارع خطى الاعتماد على شبكة 5G

  • الجمعة 29 أكتوبر 2024
  • 03:45 PM

  

 

جدة / عبدالله عنايت 


أكد تقرير تقني حديث استمرار تسارع الاعتماد على شبكة الجيل الخامس 5G، مع دعم معظم الجوالات الذكية الجديدة لدى الطبقة المتوسطة لتلك الشبكة بوصفها معياراً لقوة الأداء. 

 

وأشار التقرير -الذي أصدرته شركة أوبن سيجنال (Opensignal)، والذي تناول تجارب شبكة الجوّال العالمية من فئة الجيل الخامس- إلى أنه ومع الاستثمار الكبير لمقدمي الخدمة منذ إطلاق أولى شبكات الجيل الخامس قبل ثلاث سنوات؛ لزيادة مدى النطاق الجغرافي لشبكاتهم، إلا أن الشبكة تكاد تنتشر لتوها في بعض الأسواق الأخرى، بل وما زالت على وشك الانطلاق في بعضها الآخر.

 

 وأجرت "أوبن سيجنال" مقارنة لتجربة مستخدمي شبكة جوالات 5G؛ لمعرفة ترتيب أداء مقدمي الخدمة على مستوى العالم، وذلك من خلال فحص ستة مقاييس رئيسة لتجربة 5G، كما استخدمت نطاق النتائج الموثوقة؛ لتحديد القادة والرواد العالميين لشبكات الجيل الخامس، ومعايير الأداء العالي لتلك الشبكة، والذين يمثلون أفضل 10 رواد، وأفضل 30 مقدّم للخدمة.

 

 وأدرجت الشركة أربع فئات للتأثير العالمي لشبكات الجيل الخامس، وهي: سرعة التنزيل، وسرعة الرفع، وتجربة الألعاب، وتجربة الفيديو. حيث تقيّم هذه الفئات مدى التحسن في تجربة الجوال التي شاهدها المستخدمون أثناء الاتصال بشبكة الجيل الخامس، مقارنةً بشبكة الجيل الرابع، إضافة إلى إجراء مقارنة للمرة الأولى عن كيفية تغيّر تجربة شبكة 5G  عامًا بعد عام؛ للتعرف على مقدّمي الخدمة الذين حققوا أعلى وأفضل 20 نسبة تحسّن في تجربة المستخدمين، وذلك عبر خمس فئات هي: مدى التوافر، ومدى الوصول، وسرعة التنزيل، وسرعة الرفع، وتجربة الألعاب عبر شبكة 5G.

 

وكشف التقرير أن شركة الاتصالات السعودية رائدة عالميًّا في مجال مدى التوافرعبر شبكة 5G، حيث حصلت على نتائج مذهلة بلغت 31.7٪ في النصف الأول من عام 2022، أى حوالى 2.3 ضعف المتوسط العالمي البالغ 13.5٪، كما حظيت الشركة بأداء عال في سرعة التنزيل، ومدى الوصول.


 وأشار التقرير إلى أن كلًّا من شركتي موبايلي، وزين، من الشركات العالمية ذات الأداء العالي في مدى التوافر، ومدى الوصول عبر شبكة 5G، وأن موبايلي من بين أفضل 20 شركة عالميًّا في صدارة "النجوم العالمية الصاعدة"؛ لتحسنها في سرعة التنزيل، وسرعة التحميل، بين النصف الأول من عام 2021، وعام 2022  بزيادات بلغت 18٪ و23.8٪ على التوالي.


  وحلّ مقدمو الخدمة الثلاثة بالمملكة ضمن قائمة أفضل 30 مقدّم للخدمة في العالم من حيث النسبة المئوية؛ بسبب التحسّن في درجات سرعة التنزيل عبر شبكة 5G، مقارنة بتلك الخاصة بسرعة التنزيل، ومدى التأثير العالمي عبر شبكة الجيل الرابع. وشهد مستخدمو شركات زين، والاتصالات السعودية، وموبايلي تحسينات بنسبة 992.4٪ و664.6٪ و606.3٪ على التوالي، مقارنة  بالمتوسط العالمي البالغ 408.9٪.


  كما نجحت شركتا زين، وموبايلي، في الوصول إلى قائمة أفضل 30 شركة عالمية في تجربة الفيديو والتأثير العالمي عبر شبكة الجيل الخامس، حيث شهد مستخدمو شركة "أوبن سيجنال" تحسينات بنسبة 69.3٪ و37.8٪ على التوالي في تجربتهم عند بث الفيديو عبر الجوال، وهو تحسن إيجابي مقارنة بالمتوسط العالمي لشبكة الجيل الرابع البالغ نسبة 30.6٪.

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي