المملكة العربية السعودية تقدم نموذجاً قيادياً متميزاً في تبني المسؤولية الإجتماعية للشركات

المملكة العربية السعودية تقدم نموذجاً قيادياً متميزاً في تبني المسؤولية الإجتماعية للشركات

  • الجمعة 29 مارس 2024
  • 10:56 AM

الملتقى : اخبار السوق

أظهرت المملكة العربية السعودية مكانة بارزة كواحدة من الدول الرائدة في تبني وتكامل ممارسات المسؤولية الإجتماعية للشركات، وفق نتائج التقرير السنوي الأول لاستطلاع متخصص بهذا المجال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2020. وكانت "سيسيرو وبيرناي"، وكالة العلاقات العامة والاتصالات الإقليمية الرائدة، قد تولت إعداد التقرير بالشراكة مع "يوغوف"، المجموعة الدولية المتخصصة في مجالات الأبحاث وتحليل البيانات.

وركز هذا التقرير على سبل وآليات توظيف وتنفيذ المسؤولية الإجتماعية للشركات عبر دول مختارة في مجلس التعاون الخليجي وبلاد الشام  وشمال إفريقيا. وتبوأت كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر مراتب الصدارة، حيث احتلت المملكة العربية السعودية مكانة رائدة في تبني المسؤولية الإجتماعية، واتخاذها كركيزة في أعمالها.

وتم اختيار ما مجموعه 219 مديرًا تنفيذيًا وقائدًا للشركات من جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر والكويت والبحرين وعُمان والأردن ولبنان، وتونس، والجزائر والمغرب، حيث تم انتقاؤهم بعناية لأهميتهم في القطاعات التي يعملون بها، وإسهاماتهم القيمة بها، بما في ذلك الطيران والسيارات والمصارف والتمويل والبناء والعقارات والرعاية الصحية والنقل والحكومة.

وطُلب من المشاركين الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالمسؤولية الإجتماعية للشركات، بعد إعادة النظر فيها في أعقاب تفشي جائحة "كوفيد – 19" لقياس مستوى الإدراك لدورها.

وخلص الاستطلاع إلى حقيقة مهمة مفادها أن المسؤولية الإجتماعية لم تعد ممارسة اختيارية، بل ضرورة يتعين تنفيذها على أرض الواقع. وأشارت النتائج إلى وجود مستوى معقول من الوعي بالمسؤولية الاجتماعية، إضافة إلى تسجيل موقف إيجابي تجاه المفهوم ذاته في المملكة العربية السعودية. وجاءت النتائج الرئيسية المتعلقة بالمملكة على النحو التالي:

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي