وزير النقل السعودي: مشروع الجسر البري يخطو خطوات متقدمة للتنفيذ قريباً

وزير النقل السعودي: مشروع الجسر البري يخطو خطوات متقدمة للتنفيذ قريباً

  • الثلاثاء 23 سبتمبر 2024
  • 09:48 AM

 

الملتقى / عبدالمحسن حدادي

 

أكد وزير النقل والخدمات اللوجستية، صالح الجاسر، أن المملكة العربية السعودية لديها رؤية واضحة واهتمام بالمحتوى المحلي، ووضعت هيكلة واضحة وآليات ممكنة لدفع الأجندة، والتعاون القائم بهذا المجال.

 

وأضاف الجاسر، خلال كمته بمنتدى المحتوى المحلي في نسخته الأولى المنعقد اليوم الاثنين، أن منظومة النقل والخدمات اللوجستية لديها استراتيجية وطنية أفردت لموضوع المحتوى المحلي سواء في جانب الأصول أو الموارد البشرية أو السلع والخدمات أو التقنيات، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

 

ولفت الجاسر، إلى أن الوزارة قامت بما يزيد عن نحو 1000 مبادرة، منها 30 مبادرة كبرى، وأحدها مشروع الجسر البري، الذي له تأثير كبير في تعزيز مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي، ويحظى باهتمام كبير ودعم من ولي العهد، مؤكداً أن هذا المشروع يخطو خطوات متقدمة للتنفيذ خلال الأشهر أو الفترة القريبة القادمة، ونستهدف الوصول إلى تجاوز نسبة المحتوى المحلي 60%.

 

وأوضح الوزير، أن إنشاء مشروع قطار ليس محدوداً بالعربة، فهناك العديد من المتطلبات منها بنية تحتية كبيرة تشمل سككاً وعربات ونظام الجر، ويستوجب العمل المشترك مع وزارة الصناعة والثروة المعدنية، ووزارة الاستثمار، ووزارة المالية، والجهات ذات العلاقة لإنشاء صناعات تواكب هذا المشروع.

 

وأفاد، بأن منظومة النقل والخدمات اللوجستية تعمل على زيادة نسبة المحتوى المحلي في أعمالها كافة، سواء في جانب الاستثمارات في الأصول، أو في التوطين، أو في السلع والخدمات المستخدمة، أو التقنيات، مشيراً إلى أن باب التوطين يحظى باهتمام أساسي وجوهري في هذه الصناعة ويسير في خطوات ثابتة.

 

ونوه الوزير، بأن وظائف مراقب جوي ومرحل بحري تم توطينها بالكامل، واقتربنا من وظيفة توطين كاملة مثل مساعد طيار وفي اتجاهها لتوطين وظيفة طيار.

 

وبين الجاسر، أن إسهام العنصر النسائي يتطور بشكل كبير، وستتم مشاهدتهن وهن يعملن بالعديد من الوظائف في القريب العاجل، مشيراً إلى أن منظومة النقل يمتد دورها ليتجاوز المكونات الخاصة، ويمد أثره إلى تمكين القطاعات الأخرى عبر زيادة الكفاءة لتمدّ وتخدم الصناعة والسياحة والحج والعمرة؛ مما يجعلها تقوم بشراكات مع عدة جهات.

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي