ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام يسجل رقماً قياسياً بمناولة الحاويات

ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام يسجل رقماً قياسياً بمناولة الحاويات

  • الخميس 28 أغسطس 2024
  • 03:26 PM

 

 

الملتقى / ناصر فهد العجمي

حقَّق ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، مُمثلاً في الشركة السعودية العالمية للموانئ "SGP"، رقماً قياسياً جديداً بمناولة 188.58 ألف حاوية خلال شهر يونيو/ حزيران 2022، بفارق 867 حاوية عن أكبر رقم قياسي مُسجل في عام 2015.

 

وقالت الهيئة العامة للموانئ السعودية، في بيان لها اليوم الاثنين، إن ذلك يأتي نتيجة للزيادة في حجم الواردات والصادرات؛ بما يعزز إنتاجية الميناء ويؤكد القدرات التشغيلية واللوجستية المتقدمة التي يمتاز بها؛ تماشياً مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية برفع مؤشرات أداء الخدمات اللوجستية، وزيادة الطاقة الاستيعابية للحاويات التي تتم مناولتها في الموانئ السعودية.

 

وأشارت "موانئ"، إلى أن ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام يتميز بموقعه الاستراتيجي على الخليج العربي كونه الميناء الرئيسي لمرور البضائع من جميع أنحاء العالم إلى مناطق المملكة الشرقية والوسطى، والذي يُعطي ميزة تنافسية للمستثمرين الراغبين في إنشاء مراكز لوجستية متكاملة تقدم خدمات ذات قيمة مضافة.

 

 

يذكر أن ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام شهد خلال عام 2021 إعادة هندسة إجراءات مناولة حاويات المسافنة، وإطلاق خدمات مسافنة جديدة للربط مع الموانئ الخليجية وموانئ شرق آسيا؛ مما عمل على زيادة حجم مناولة حاويات المسافنة بنسبة 142.7% مقارنة مع عام 2020.

 

وتعمل الهيئة العامة للموانئ "موانئ" على تطوير الميناء البالغ مساحته 19 كيلو متراً مربعاً لتقديم خدمات تشغيلية متكاملة؛ إذ يبلغ عدد أرصفته حالياً 43 رصيفاً مُكتمل التجهيزات يمكنها استقبال السفن العملاقة بطاقة استيعابية تصل إلى 105 ملايين طن.

 

ويضم الميناء مُعدات مُناولة تمكنه من مناولة مختلف أنواع البضائع، ومحطة متطورة للحاويات، ومحطتين للبضائع العامة، إلى جانب محطات المساندة، ويعمل في قلب الميناء مرفق لإصلاح السفن يضم حوضين عائمين لاستيعاب السفن حتى 215 متراً طولاً، وتم ربط الميناء بالميناء الجاف بالرياض.

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي