الصناعة السعودية تطلق برنامج مصانع المستقبل

الصناعة السعودية تطلق برنامج مصانع المستقبل

  • الجمعة 29 يوليو 2024
  • 07:42 PM

 

 

الملتقى / عبدالمحسن حدادي

 

أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية، اليوم الأربعاء، عن إطلاق برنامج مصانع المستقبل وتتبنى منهجية "SIRI" لتقييم جاهزية المصانع التشغيلية.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إن البرنامج يهدف إلى تحويل 4 آلاف مصنع من الاعتماد على العمالة ذات المهارات والأجور المنخفضة إلى الأتمتة وكفاءة التصنيع، مما يرفع من تنافسية الصناعة الوطنية وجودتها ويخلق وظائف نوعية، وذلك استمرارا لسياسية التحول الرقمي الذي تتبناه رؤية المملكة 2030.

وأضافت الصناعة، أن البرنامج يتبنى تطبيق منهجيات عالمية؛ لتعزيز قدرات الصناعات المحلية، والقفز بالصناعة الوطنية إلى مراكز متقدمة، مشيرة إلى أن البرنامج ينطلق في مسارين؛ الأول يستهدف المصانع الجديدة بحيث يتم تصميمها وإنشاؤها وفق معايير عالية في كفاءة التصنيع والإنتاج، فيما يستهدف المسار الثاني المصانع القائمة بحيث يتم تحويلها إلى مصانع تتبنى تطبيق معايير التميز التشغيلي والتقنيات المتقدمة.

وأوضحت، أن البرنامج يقدم العديد من آليات التطوير التي تستفيد منها جميع المصانع المرخصة في المملكة، باختلاف مستويات تطورها التقني؛ وذلك لتوفير أكبر قدر من الممكنات لرفع تنافسية القطاع الصناعي، وإيجاد حلول بديلة لتخفيف اعتمادية القطاع على العمالة غير الماهرة، وإيجاد وظائف نوعية تتناسب مع مخرجات التعليم في المملكة، ومتطلبات الوظائف المناسبة للمواطنين.

ولفتت وزارة الصناعة، إلى أن البرنامج يتبنى منهجية (سيري) "SIRI" في خطوة ريادية غير مسبوقة عالميا؛ لتقييم جاهزية المصانع الوطنية لتبني الثورة الصناعية الرابعة، وذلك بالتعاون مع المركز الدولي للتحول الصناعي "إنسايت"، وبرعاية برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.

ويعتبر مؤشر "سيري" مؤشرا دوليا معتمدا؛ لقياس مستوى تبني المنشآت للثورة الصناعية الرابعة، ويقدم الأدوات اللازمة لرفع نسبة تبنيها لها، والعمل على مقارنات معيارية على المستوى الوطني والدولي، ويعدا هذا المؤشر في الوقت الحالي المؤشر الوحيد المعتمد من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي؛ لتعزيز قدرات الصناعات المحلية والقفز بالصناعة الوطنية إلى مراكز متقدمة.

ودعت وزارة الصناعة، جميع المصانع القائمة إلى الدخول إلى المنصة الرقمية للوزارة واستكمال تعبئة التقييم الذاتي الذي يهدف إلى التعرف على مستويات تبني المصانع لمفاهيم وحلول التميز التشغيلي والثورة الصناعية الرابعة، موضحة أن مخرجات هذا التحديث ستشكل خط الأساس للمصانع الذي سيوضح مناطق الضعف وفرص التطوير فيها، ومستهدفات تحولها؛ لرفع مستوى تقييمها وتحسين كفاءتها من خلال الممكنات التي سيقدمها البرنامج لهذه المصانع.

وسيقدم البرنامج حزما تحفيزية متنوعة، تتمثل في التحفيز المالي والاستشاري، وتقديم التدريب للموظفين، وتوفير الأدوات التقنية والمصادر المعرفية لأفضل الممارسات الصناعية.

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي