طلاب المملكة يحققون الفوز بجائزة الحفاظ على التراث العمراني بدول مجلس التعاون الخليجي

طلاب المملكة يحققون الفوز بجائزة الحفاظ على التراث العمراني بدول مجلس التعاون الخليجي

  • الثلاثاء 16 مايو 2024
  • 11:32 AM

 

 

الملتقى / احمد الحامد

 

فاز بحث قدمه أربعة طلاب يدرسون بكلية العمارة والتخطيط (قسم العمارة) التابع لجامعة الدمام بالمرتبة الأولى بجائزة الحفاظ على التراث العمراني بدول مجلس التعاون الخليجي.

 

وتناول البحث الجانب التراثي بحي الديرة "الزارة" وترميمه في بلدة العوامية، فيما حقق الفوز بعد حصول الاتفاق بالأغلبية من قبل لجنة التحكيم على اختيار المشروع المقدم من قبل الطلاب سعيد آل نمر من بلدة العوامية، وسجاد الزاير من جزيرة تاروت، وحسين القلاف من جزيرة تاروت بمحافظة القطيف، وعبدالعزيز البحراني من محافظة الاحساء.

 

وأشرف على البحث د. عبدالموجود الحفناوي، ود. محمد جلال إستانبولي، وحقق الفوز بجائزة الحفاظ على التراث العمراني لاشتماله على مخطط لإحياء الديرة من أجل الإسهام في الحفاظ على التراث المعماري والعمراني في منطقة القطيف، ولما لحي الديرة من اهمية كبرى من الناحية المعمارية التراثية والعمرانية.

 

وأجمع أعضاء لجنة التحكيم على أن تقديم المشروع جاء بشكل واضح، وبين استيعاب الطلاب مفهوم التراث في المشروع المقدم، وكذلك في البحث المرفق مع المشروع، وظهر بوضوح مدى تطبيق هذه الأفكار وتوظيفها من خلال أطروحات المشروع. ويتبدى ذلك جليا في استخدام "الروزنة"، وهي فتحات في الجدار الداخلي تكون بشكل منتظم، وتستخدم لوضع بعض الأشياء فيها؛ لتعطي جمالا للمبنى، واحتوى المشروع على عنصر الساحة، وهو مهم جدا، حيث كانت تستخدم في صلاة العيد، وفي ممارسة بعض الأنشطة الاجتماعية والدينية.

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي