"مدن" تدشن 14 مصنعا جديدا لتمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المدينة المنورة

  • الخميس 28 أبريل 2024
  • 10:53 PM

 

 

 

الملتقى / بدر علي

 

لدعم ريادة الأعمال، دشّنت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن"، 14 مصنعاً جاهزاً بمساحة 1500م2 في المدينة الصناعية بالمدينة المنورة، وذلك لدعم روّاد ورائدات الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

 

وأوضح مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي المتحدث الرسمي الأستاذ قصي العبد الكريم، أن "مدن" وبالتكامل مع شركائها بالقطاعين العام والخاص تسعى لتعزيز دور روّاد ورائدات الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي إلى 35% تماشياً مع رؤية السعودية 2030، ومبادراتها في برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية "ندلب".

 

وقال: إن مساحة كل مصنع جاهز تصل إلى 1500 م²، منها 776م² صالة إنتاج و124 م² للمكاتب الإدارية، فيما تصل المساحة المُخصصّة لمواقف السيارات ومنطقة التنزيل والتحميل إلى 600م²، بالإضافة إلى توفير مرافق الخدمات، وأنظمة شبكات الإطفاء ومخارج الطوارئ.

 

وذكر أنه تم مؤخراً أيضاً تدشين 16 مصنعاً جاهزاً بمساحة 700م² في المدينة الصناعية بالمدينة المنورة، وإيصال التيار الكهربائي إلى 24 مصنعاً جاهزاً بمساحة 700م2 في المدينة الصناعية بحائل، دعماً لـ شركاء "مدن" من روّاد ورائدات الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتوفير الفرص الوظيفية لأبنائنا وبناتنا في مختلف مناطق المملكة.

 

وأكد المتحدث الرسمي أنه على مستوى المدن الصناعية، فقد تمكنت "مدن" من رفع أعداد المصانع الجاهزة إلى ما يقارب 1000 مصنع جاهز بمساحات بين 700م2 و1500م2 أكثر من 95% منها مُخصّصٌ للصناعات الصغيرة والمتوسطة، ومشروعات ريادة الأعمال، حيث تعد المصانع الجاهزة إحدى منتجات "مدن" المبتكرة لتعزيز استراتيجيتها نحو تمكين الصناعة، والمساهمة في زيادة المحتوى المحلي، وتوطين الصناعات النظيفة والخفيفة مثل المنتجات الغذائية والطبية، والصناعات الكهربائية والإلكترونية.

 

وأضاف أن ذروة جائحة فيروس كورونا المستجدCOVID – 19" " خلال العام 2020، أبرزت أهمية دور المصانع الجاهزة في دعم الاقتصاد الوطني، وذلك من خلال مساهمتها في توفير متطلبات السوق المحلية من المنتجات الغذائية والطبية المختلفة، حيث تصدرت الصناعات الغذائية قائمة الأنشطة الاستثمارية الأكثر إشغالاً للمصانع الجاهزة بنسبة 46% ثم الصناعات التحويلية التي يغلب عليها مجال المستلزمات الطبية كالأنابيب الطبية والكمامات ونحوها في المرتبة الثانية بنسبة 14% ثم الصناعات الدوائية بنسبة 9% في المرتبة الثالثة.

 

وبيّن أنه تم مؤخراً إطلاق منتج المصانع الصغيرة بمساحات جديدة تصل 220 م² كتجربة هي الأولى بالمملكة في المدينة الصناعية الثانية بالدمام، لدعم ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة وتحفيز الاستثمارات النسائية بالقطاع الصناعي.

 

الجدير ذكره أيضاً، أن المدينة الصناعية بالمدينة المنورة تأسسّت عام 2003م على مساحة 17 مليون م2 منها 10 ملايين م2 تم تطويرها لتضم 243 عقداً صناعياً واستثمارياً ولوجستياً بين منتج وقائم وتحت الإنشاء والتأسيس.

 

وتحتضن المدينة الصناعية بالمدينة المنورة العديد من الصناعات النوعية أبرزها: المنتجات الغذائية، المشروبات، المنتجات الصيدلانية، صناعة الحواسيب والمنتجات الإلكترونية والبصرية، الصناعات التحويلية، صناعة الآلات والمعدات، المعدات الكهربائية، المنتجات الجلدية والمنتجات ذات الصلة، المنسوجات، المواد الكيميائية ومنتجاتها، منتجات المطاط والبلاستيك، منتجات المعادن، صناعة مواد البناء والخزف والزجاج.

 

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي