السعودية الأولى بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال توفر الخدمات الرقمية

السعودية الأولى بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال توفر الخدمات الرقمية

  • الخميس 28 فبراير 2024
  • 02:31 PM

 

 

الملتقى / بدر علي

 

 حققت المملكة العربية السعودية، المركز الأول في مجال توفر الخدمات الرقمية وتطورها في مؤشر نضج الخدمات الحكوميّة الإلكترونية والنقّالة، الصادر من لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) التابعة لمنظمة الأمم المتحدة.

 

وأوضحت هيئة الحكومة الرقمية بالسعودية، في بيان لها اليوم الخميس، أن المؤشر يقيس مدى نضج الخدمات الحكومية المقدمة عبر البوابات الإلكترونية والتطبيقات الذكية.

 

وأشارت إلى أن المؤشر يركّز على 84 خدمة حكومية ضرورية سواءً للأفراد أو للأعمال في قطاعات متنوعة أهمها التعليم والعدل والمال والأعمال والسياحة والصحة والداخلية والإسكان والشؤون البلدية والعمل والشؤون الاجتماعية والبيئة.

 

ويهتم المؤشر بالخدمات الحكومية الإلكترونية وتطورها ودورها في تحسين جودة الحياة، وتحقيق الاستدامة ودعم ريادة الأعمال؛ وذلك وفق 3 ركائز أساسية، تختص الأولى بتوفر الخدمة وتطورها؛ حيث حصلت المملكة في هذه الركيزة على المرتبة الأولى متقدمة بنسبة تقدم بلغت 16.7%.

 

أما الركيزة الثانية في المؤشر فتهتم باستخدام الخدمة والرضا عنها، واحتلت المملكة المرتبة الثانية في هذ الركيزة لتكون أكثر الدول ارتفاعاً في هذا المجال؛ إذ تقدمت بنسبة تقدم بلغت 29.5%.

 

وتتعلق الركيزة الثالثة من المؤشر بالوصول إلى الجمهور، وحققت المملكة في هذه الركيزة المرتبة الثانية بارتفاع عن تقرير عام 2020م بنسبة 17.6%؛ لتحل المملكة في المركز الثاني في المؤشر بارتفاع بنسبة 22.0%.

 

وقال محافظ هيئة الحكومة الرقمية أحمد بن محمد الصويان، إن الدعم الكبير الذي تقدمه القيادة لمنظومة الحكومة الرقمية كان له أعظم الأثر في تفوق المملكة في أهم المؤشرات العالمية.

 

وأضاف أن هذا النجاح يأتي تتويجاً للتكامل والعمل المشترك بين الجهات الحكومية لتحقيق التحول الرقمي الحكومي كإحدى مستهدفات رؤية المملكة 2030، من خلال تقديم خدمات حكومية متقدمة عبر البوابات الرقمية والحلول الذكية.

 

وصنفت المملكة العربية السعودية الثانية عالمياً بين دول مجموعة العشرين ضمن تقرير التنافسية الرقمية لعام 2021 الصادر من المركز الأوروبي للتنافسية الرقمية، كما تصدرت ضمن المجموعة الأولى لأعلى الدول المبتكرة في مجالي تقديم الخدمات الحكومية والتفاعل مع المواطنين بحسب تقرير التقنيات الحكومية GovTech الصادر عن البنك الدولي.

 

الصورة

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي