أرامكو السعودية تتخطى مايكروسوفت..وتصبح ثاني أكبر الشركات قيمة سوقية في العالم

أرامكو السعودية تتخطى مايكروسوفت..وتصبح ثاني أكبر الشركات قيمة سوقية في العالم

  • الجمعة 19 فبراير 2024
  • 04:11 PM

 

 

 

الملتقى / عبدالمحسن حدادي

 

 واصل سهم شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو السعودية" أداءه القوي بسوق الأسهم المحلية "تداول" خلال تعاملات جلسة اليوم الخميس، مسجلاً أعلى سعر له منذ الإدراج لتقفز قيمته السوقية فوق 2.2 تريليون دولار؛ لتصبح أرامكو ثاني أكبر شركة على مستوى العالم في القيمة السوقية.

وحقق سهم أرامكو مكاسب خلال تعاملات اليوم بنحو 3%، وبما يعادل 1.20 ريالا، ليصل سعر السهم إلى 41.75 ريالا، بحلول الساعة 11:30 بتوقيت المملكة، كأعلى سعر يصل له منذ الإدراج.

وقفزت القيمة السوقية لشركة أرامكو السعودية، بناء على سعر 41.75 ريالا، إلى 8.350 تريليون ريال (2.227 تريليون دولار)، لتصبح بذلك ثاني أكبر شركة على مستوى العالم في القيمة السوقية؛ بعد ان تخطت مايكروسوفت التي بلغت قيمتها نحو 2.101 تريليون دولار، وخلف شركة آبل الأكبر بالقيمة السوقية بواقع 2.612 تريليون دولار.

وبلغت قيم التداولات على سهم أرامكو، في هذه الأثناء، أكثر من 1.02 مليار ريال، من خلال التداول على 24.93 مليون سهم، عبر 22.06 ألف صفقة.

يذكر أن سعر السهم قفز، خلال تعاملات اليوم، إلى 42.25 ريال كأعلى سعر مسجل خلال الجلسة، مما يعني أن قيمة الشركة السوقية بلغت حينها 8.450 تريليون ريال (2.253 تريليون دولار).

وجاء ارتفاع سهم أرامكو في تلك اللحظات؛ مدفوعا بارتفاع سعر النفط عالميا صوب 100 دولار للبرميل؛ بالتزامن مع إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن شن عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس الواقعة شرقي أوكرانيا.

ودفعت العملية العسكرية الروسية لأوكرانيا أسعار الطاقة إلى الارتفاع، فتخطى خام برنت حاجز 100 دولار أمريكي للبرميل للمرة الأولى منذ 2014، مسجلاً 103.14 دولار للبرميل في آخر التعاملات.

وقفزت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسليم أبريل/ نيسان بنحو 5.29% إلى 102.48 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى يسجله منذ 2014. وفي الوقت ذاته، قفزت أسعار الغاز الأوروبي بنسبة 25%.

وكان أيضا من العوامل التي دفعت سهم أكبر شركة في العالم للصعود؛ إعلان أرامكو السعودية مساء الأربعاء إتمام صفقة أنابيب الغاز مع مستثمرين بـ15.5 مليار دولار بما يعادل 58.1 مليار ريال.

واستحوذ الائتلاف، الذي يضم مستثمرين بقيادة بلاك روك للأصول الثابتة وشركة حصانة الاستثمارية "حصانة"، على حصة 49% في ملكية شركة أرامكو لإمداد الغاز، التابعة لأرامكو السعودية.

ودخلت شركة أرامكو لإمداد الغاز وأرامكو السعودية، بموجب هذه الصفقة، في اتفاقية استئجار وإعادة تأجير لشبكة خطوط أنابيب الغاز التابعة لأرامكو السعودية مدتها 20 عاما.

وستحصل شركة أرامكو لإمداد الغاز بدورها على تعرفة مدفوعة من أرامكو السعودية عن منتجات الغاز التي تتدفق عبر الشبكة، على أن تكون تلك التعرفة مرتبطة بحد أدنى لتدفقات الغاز. وستمتلك أرامكو السعودية حصة أغلبية نسبتها 51% في شركة أرامكو لإمداد الغاز.

وأتمت أرامكو، في يونيو/ حزيران 2021، صفقة استئجار وإعادة تأجير لشبكة خطوط أنابيب النفط الخام التابعة لأرامكو السعودية بقيمة 12.4 مليار دولار.

 

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي