ملتقى تعافي بالدمام يدعم برامج علاج المتعافين من المخدرات بخمسة ملايين ريال 

ملتقى تعافي بالدمام يدعم برامج علاج المتعافين من المخدرات بخمسة ملايين ريال 

  • الخميس 28 يناير 2024
  • 08:55 AM

 
 

الدمام / -ناصر العجمي


كشف ملتقى تعافي الأول الذي نظمته الجمعية الخيرية للمتعافين من المخدرات والمؤثرات العقلية "تعافي"،  اليوم الثلاثاء برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، عن وصول حجم التبرعات لمبادرة "نحن معكم" لدعم المتعافين والمساهمة بعلاج وتأهيل 200 مدمنا بمختلف مناطق المملكة إلى مايقارب 5 مليون ريال خلال حفل التدشين .


في الوقت الذي انطلق الملتقى تحت شعار (نحن معكم) بفندق شيراتون الدمام، تأكيدا على رسالة الجمعية في احتواء المدمنين من المخدرات والعمل على مساعدة أسرهم ودمجهم مجتمعيا. 
 
وأوضح عبد الرحمن المقبل، مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المنطقة الشرقية، ان مجلس المنطقة الشرقية بحث توصية أصدرها للعناية والاهتمام بالمتعافين من الجنسين من متعاطي المخدرات، مؤكدا، توقيع مذكرة تفاهم على اثر التوصية، حيث ضمت (وزارة الموارد البشرية و التنمية الاجتماعية – مديرية الشؤون الصحية – الشؤون الإسلامية – التجمع الصحي الأول - غرفة الشرقية) للعمل على وضع الاليات المناسبة لتمكين المتعافين في الدمج في المجتمع والتهيئة لسوق العمل، مشيرا الى ان الجهات الموقعة لمذكرة التفاهم تواصل العمل على تفعليها على ارض الواقع لتحقيق المستهدف، داعيا لدعم برامج و مشاريع جمعية " تعافي " لتشمل جميع من يستفيد من خدماتها. 

بالمقابل أكد عبدالسلام بن محمد الجبر، رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية للمتعافين من المخدرات والمؤثرات العقلية "تعافي" على الدعم والاهتمام الكبير الذي يوليه أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه - حفظهم الله - بكل ما يتعلق بصحة المواطن والمقيم ، مشيرا إلى توجيهات سموهما المستمرة للجمعية بتفعيل جميع البرامج والأنشطة التي تساهم برفع وعي الأفراد عن أضرار المخدرات ومخاطرها على المجتمع ، وهو ما كان له الأثر الكبير في استمرار تحقيق أهداف الجمعية ورسالتها الإنسانية بشراكة ودعم من مختلف الجهات بالقطاعين الحكومي والخاص والقطاع غير الربحي. 


وأوضح الجبر أن مبادرة "نحن معكم" التي تم اطلاقها ضمن ملتقى تعافي الأول اليوم لدعم 200 متعافي من المخدرات نجحت في توفير مايقارب 5 مليون ريال لعلاجهم وتأهيلهم  ضمن برامج تطويرية تهدف لتحسين حياتهم ودمجهم في المجتمع إضافة لمساعدة أسرهم وتمكينهم بمختلف المجالات .
وأضاف  أن الملتقى تضمن توقيع عدد من الشراكات ومذكرات التفاهم مع عدد من الجهات على مستوى المملكة خلال الملتقى، وتتمثل بمؤسسة عبدالله الراجحي الخيرية وجامعة الملك فيصل والأمانة العامة للجنة الوطنية لرعاية السجناء وأسرهم (تراحم) والغرفة التجارية بالشرقية وغرفة الأحساء. 


وقال الجبر، أن الجمعية تهدف خلال هذا الملتقى للمساهمة لعلاج المدمنين من المخدرات وإعداد البرامج اللازمة لتعافيهم بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، كاشفا عن استفاد 12 ألف متعافي وأسرهم من خدمات الجمعية منذ تأسيسها قبل 13 عام وتقديمها مايفوق 65 ألف استشارة للأسر عبر مواقعها الالكترونية وهاتفها الاستشاري ترتكز على كيفية التعامل مع المدمن داخل الأسرة وشرح طرق العلاج والتأهيل فيما قدم الفريق العلاجي أكثر من 25600 جلسة علاجية للمرضى. 

فيما أشار رئيس تشغيل مجمع (إرادة) بالدمام للصحة النفسية الدكتور محمد الزهراني، ان مجمع (إرادة) حرص على تقديم الخدمة العلاجية لهذه الفئة واعادتها كلبنة صالحة في المجتمع، وقال الزهراني: نقف اليوم من خلال تكريم 37 متعافي حصل منهم 35 على درجة البكالوريوس في مختلف التخصصات واثنان منهم حصلوا على درجة الماجستير في القانون مع مرتبة الشرف. 


وفي ختام الحفل تم تكريم شركاء النجاح لجمعية تعافي الخيرية والذين شاركوا خلال السنوات الماضية في دعم برامج الجمعية وأنشطتها من الجهات بالقطاعين الحكومي والخاص والقطاع غير الربحي .

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي