استقابل أول بعثة تجارية رسمية من لاتفيا تزور المملكة

استقابل أول بعثة تجارية رسمية من لاتفيا تزور المملكة

  • الجمعة 19 أغسطس 2024
  • 07:27 PM

 

الملتقى : عبدالمحسن حدادي

التقى وفد تجاري رسمي "اليوم" من جمهورية لاتفيا، بعدد من  أصحاب الاعمال السعوديين وذلك بمقر اتحاد الغرف السعودية بالرياض.

وكان في استقبال الوفد امين عام اتحاد الغرف السعودية الدكتور  خالد اليحيى, حيث رحب بالوفد الزائر والذي يعد اول وفد تجاري رسمي من لاتفيا الى المملكة,   ويمثل غرفة تجارة وصناعة لاتفيا ، بالتعاون مع الغرفة التجارية العربية اللاتفية.

وضم الوفد ممثلي عدد من الشركات والمنظمات غير حكومية في قطاعات تجهيز الأغذية، والمنتجات الزراعية، تقنية المعلومات، واللوجستية، ومعدات المختبرات.

ونوه د.اليحيى بأهمية الزيارة من الجانبين والتي ستعمل على تعزيز العلاقات التجارية والصناعية، وفتح قنوات جديدة والاستثمار المتبادل بين الجانبين، خاصة وان الفرص الاستثمارية متقاربة بشكل كبير, مشددا على ضرورة العمل على زيادة حجم التبادل التجاري بين الدولتين،  والتعاون المشترك بما يخدم قطاع الأعمال في مختلف المجالات.

وقال د. اليحيى أن "لاتفيا" تتمتع بالعديد من المقومات التجارية والفرص الاستثمارية الواعدة، متطلعاً إلى إقامة علاقات مستقبلية بين اتحاد الغرف السعودية ونظيره في لاتفيا، وزيادة تبادل الوفود التجارية بين البلدين والعمل على تمكين رجال الأعمال السعوديين للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في مختلف المجالات بما فيها تقنية المعلومات، والصناعة الدوائية، والتعليم، والصحة، والبيئة.

وأوضح د. اليحيى، بأنه رغم تبادل الزيارات لرجال الأعمال في الدولتين، العلاقات الثنائية الطيبة، إلا أن حجم التجارة بين المملكة ولاتفيا لا يلبي طموحات البلدين، مبيناً أن هذا اللقاء  يأتي حرصاً من "اتحاد الغرف السعودية" على تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية، وفق الخطة الاستراتيجية للمملكة ورؤية 2030،  التي تهدف إلى تعظيم الاستفادة من الموارد الاقتصادية، وتقليل الاعتماد على النفط، وجلب استثمارات أجنبية، حيث قامت المملكة بعمل العديد من الإجراءات الإصلاحية والتشريعية، لتعزيز دور القطاع الخاص في عملية التنمية الاقتصادية، وتحسين بيئة الأعمال، وتقديم الحوافز للمستثمرين، منوهاً إلى أن هذه الزيارة بحثت آليات تبادل الفرص الاستثمارية عبر مؤسسات القطاع الخاص في البلدين من خلال زيادة عدد الوفود التجارية المتبادلة، وإقامة المعارض المشتركة، وتبادل المعلومات، للتعرف أكثر على الفرص الاستثمارية المتاحة.

من جانب وصف المدير التنفيذي لغرفة التجارة العربية اللاتفية ورئيس الوفد  خالد عليوات زيارة الوفد التجاري من لاتفيا بانها إيجابية بكل المقاييس، مقدما شكره لوزارة الاستثمار واتحاد الغرف السعودية وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى لاتفيا الدكتور فيصل غلام وفريق عمله على الدعم وترتيب للزيارة, مشيرا الى ان الزيارة اثمرت عن اتفاقيات مبدئية ومشاورات من شأنها رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين وخاصة في القطاع الزراعي والطبي.

من ناحيته قال رئيس مجلس الاعمال السعودي البريطاني في اتحاد الغرف السعودية الدكتور عماد الذكير وهو احد المستثمرين في جمهورية لاتفيا ان الوفد طرح فرص استثمارية مهمة ابرزها في الامن السيبراني وتقنية المعلومات, لافتا الى جمهورية لاتفيا تقدم دعم وحوافز كبيرة كونها جزء من الاتحاد الأوربي.

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي