قناة ديسكفري تكشف عن وضع أحجار الأساس للحضارة الإنسانية في مدينة العلا السعودية في فيلمها الوثائقي

قناة ديسكفري تكشف عن وضع أحجار الأساس للحضارة الإنسانية في مدينة العلا السعودية في فيلمها الوثائقي "معماريو الجزيرة العربية القديمة"

  • الخميس 28 مارس 2024
  • 10:45 AM

العلا : وليد المكازي

تلقي قناة ديسكفري نظرة من وراء الكواليس على أحد أهم الاكتشافات في التاريخ الحديث في مدينة العلا السعودية، حيث تكشف فرق خبراء الآثار عن أدلة تعيد وضع الفهم العالمي وأهمية شبه الجزيرة العربية القديمة في الفيلم الوثائقي الجديد "معماريو الجزيرة العربية القديمة"

تتم رواية الفيلم الوثائقي بصوت جيريمي أيرونز الحاصل على جائزة الأكاديمي أوارد و توني أوارد وجولدن جلوب و جائزة الإيمي، حيث يأخذ الفيلم الوثائقي "معماريو الجزيرة العربية القديمة" المشاهدين في رحلة إلى الماضي السحيق للمملكة العربية السعودية، متابعاً فرقاً من علماء الآثار السعوديين و الدوليين البارزين مصحوبين بمؤرخ محلي، وهم يكشفون عن عجائب جديدة في الأرض التي لم يسبق أن اكتشفت من قبل. باستخدام تقنيات حديثة متعددة لتسجيل عشرات الآلاف من المواقع، يقوم المختصون باختيار بعضها لاكتشافها بدقة شديدة، وذلك ليشكلوا فصلاً جديداً من فصول قصة الحضارة البشرية.

العلا هي واحة غير معروفة في صحراء شمال غرب الجزيرة العربية، والتي كانت ذات يوم مفترق طرق مزدهر ومهم على طريق البخور وموطناً لثلاثة آلاف عام من الحضارات المتتالية القوية. تم إجراء بعض أهم أعمال المسح والتنقيب في التاريخ الحديث في المنطقة ، والتي تكشف عن ماضي العلا العميق.

وتسعى فرق تنقيب الآثار المختصة إلى فك رموز الأنشطة المتعلقة بالهياكل الصخرية القديمة التي يقومون بالتنقيب عنها حول المنطقة المحيطة بواحة العلا، حيث تساهم النتائج التي يتم التوصل إليها في التعمق في الإرث التاريخي للمملكة العربية السعودية والجزيرة العربية القديمة ككل. وفي الفيلم الوثائقي يكشف علماء الآثار عن دليل على وجود طقس قديم غير متوقع في هذه المنطقة مع استمرارهم في ربط تفاصيل تاريخ العلا الغني بالأحداث، ليتم عرض هذه التفاصيل في الوقت المناسب على زوار المدينة من جميع أنحاء العالم.

وقد علق هنري ويندريدج، رئيس التسويق والإبداع الرقمي والتلفزيون المدفوع في أسواق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا والعلامات التجارية العالمية في ديسكفري، قائلاً: "لقد احتفظت المملكة العربية السعودية - وهي مملكة لم تُمَس صحاريها - ببعض أكثر الأدلة المدهشة للحضارات القديمة. و يسعد ديسكفري بصفتها الشركة الرائدة عالميًا في مجال الترفيه الواقعي أن تكون قادرة على مواصلة التزامها الطويل الأمد تجاه المنطقة من خلال الكشف عن تاريخ هذه التحفة العريقة ومشاركتها مع المشاهدين في جميع أنحاء العالم."

و قد تم إنتاج الفيلم الوثائقي بواسطة ديسكفري بالتعاون مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا وإنتاج شركة باودرهاوس برودكشن، كما علق روبرت كيروان، المنتج المنفذ للفيلم الوثائقي: “كانت الأسابيع التي قضيناها في العلا للتصوير جنبًا إلى جنب مع الفريق الأثري بمثابة تجربة غيرت حياتي بالنسبة لي وبقية طاقم العمل. المناظر الطبيعية المذهلة لا تشبه أي شيء رأيته من قبل. وقد بقيت الهياكل الحجرية، التي تنتشر الآلاف منها في المنطقة حرفيًا، على حالها منذ آلاف السنين. كنا نسير بين أطلال القدماء المجهولين، وشعرنا بوجودهم واشتياقهم إلى رواية قصتهم".

"معماريو الجزيرة العربية القديمة " يسلط الضوء على اكتشافات جديدة تعيد ضبط الجدول الزمني لظهور المجتمعات البشرية المعقدة. الآلاف من الإنشاءات الحجرية الغامضة التي بنيت فوق صحراء قاحلة ربما تحمل الحلقة المفقودة لتبيان نصيب العلا كنقطة تحول رئيسية في تاريخ البشرية، وقد حظت هذه الاكتشافات باهتمام كبير من مجتمع علم الآثار على مستوى العالم وسيتم تفريغها بمزيد من التفاصيل خلال الأشهر المقبلة في شكل مقالات وأوراق علمية منشورة، ستغير الفهم الحالي لأهمية شبه الجزيرة العربية.

كما علقت ريبيكا فوت، مديرة علم الآثار وبحوث التراث الثقافي في الهيئة الملكية لمحافظة العلا: "نحن نعرف بالفعل الكثير عن المواقع الرئيسية مثل الحِجر، لكنني آمل أن يبدأ عمل الفريق وهذا الفيلم الوثائقي في سد الثغرات في معرفتنا بفترة ما قبل التاريخ المتأخرة، عندما أصبحت المجتمعات أكثر تعقيدًا ".

و أضافت فوت: "بدأ علماء الآثار للتو في الكشف عن الأسرار والقصص المحفوظة في صحراء هذا الموقع المذهل، وهناك الكثير لاكتشافه ونحن متحمسون لنتمكن من مشاركة عملنا وهذا المكان مع العالم من خلال هذا الفيلم الوثائقي".

سيتم عرض " معماريو الجزيرة العربية القديمة " حصرياً على قناة ديسكفري، يوم 31 مارس في تمام الساعة 9:00 مساءً بتوقيت السعودية على قنوات أو إس أن (القناة 500)، يختلف توقيت العرض باختلاف التوقيت المحلي.

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي