كيف تعمل البيانات الضخمة على إحداث تحول في صناعة السفر؟

كيف تعمل البيانات الضخمة على إحداث تحول في صناعة السفر؟

  • الجمعة 19 أكتوبر 2024
  • 06:45 PM

 

الملتقى / بدر علي

 

لقد كان لوباء كوفيد 19 تأثير سلبي على قطاع السفر، حيث تم حظر إقلاع الطائرات وإغلاق الفنادق مؤقتًا، تماشياً مع بروتوكولات الحظر العالمية، مما أدى إلى تضرر قطاع السفر بشدة.

 

ومع رفع عمليات الحظر واستئناف السفر العالمي بدأ يستعيد قطاع السفر نشاطه و لكن هذه المرة، عمل القائمون على قطاع السفر جاهداً للاستفادة من التكنولوجيا لتقديم خدمات فريدة للعملاء وتحسين ربحيته.

 

حيث يسمح استخدام البيانات الضخمة والتحليلات للشركات في قطاع السفر بفهم تفضيلات العملاء وبالتالي أن تصبح جزءًا من أحدث الاتجاهات، حيث تجني الشركات التي تستخدم البيانات الضخمة بالفعل أفضل النتائج وقد حان الوقت للقطاع ككل لفهم التكنولوجيا المهمة وتأثيرها.  إليك كيف تعمل البيانات الضخمة على تغيير صناعة السفر.

 

 

 

تجربة العملاء

 

تتمتع الخطوط الجوية أو الشركات الأخرى في قطاع السفر بمجموعة واسعة من التفاعلات مع العملاء من خلال طرق مختلفة، حيث يمكن أن يثبت كل تفاعل مع العميل أنه نقطة بيانات حاسمة لا قيمة لها بمفردها ولكن عند تجميعها مع آلاف الملايين من نقاط البيانات الأخرى يمكنها أن تشكل نمطًا أو اتجاه.

 

يمكن أن تتنبأ هذه الاتجاهات بتفضيلات العملاء وتفهم نقاط القوة والضعف في العمل لإنشاء حملات أو استراتيجيات عمل تهدف إلى تحسين الأداء والتعرف على الاتجاهات. من خلال هذه التحليلات، يمكن للشركات اتخاذ قرارات حاسمة بشأن الخدمات التي تقدمها والعروض غير المربحة والتقنيات والموارد التي يمكن الاستثمار فيها. ويمكن أن تغير بشكل كبير طريقة سفرنا والتجارب التي نمتلكها كمسافرين.

 

أبحاث السوق

لقد استخدمت معظم الشركات البيانات التاريخية لتبرير التغيير الموسمي في الأسعار. لقد نجحت هذه الاستراتيجية ولكن هناك المزيد من الأسعار والعروض، حيث تتطور تفضيلات العملاء باستمرار يومياً، وقد لا يؤدي الاعتماد على البيانات التاريخية إلى نفس النتائج التي اعتادوا عليها.

 

المفتاح هو التنبؤ بالاتجاهات المستقبلية والعمل عليها باستخدام البيانات الضخمة، حيث يمكن للشركات فهم أحدث الاتجاهات من وسائل التواصل الاجتماعي أو المنصات الأخرى وتقديم الخدمات وفقًا لذلك.  يمكن أن يصبح هذا نقطة بيع رئيسية للشركات مثل شركات السفر وشركات السياحة حيث يمكنهم قياس تفضيلات العملاء ولديهم تجارب فريدة متاحة لهم.

 

التسويق المستهدف

يعد التسويق أحد أكبر النفقات لمعظم شركات قطاع السفر، حيث يهدفون إلى التغلب على المنافسة أثناء إلهام الناس للسفر. ولكن كيف تعرف ما إذا كان تسويق منتج معين لفئة معينة هو الاستخدام الصحيح للموارد؟

 

سابقًا، كانت البيانات التاريخية واتخاذ القرارات ذات الخبرة للأعمال لضمان التسويق الفعال، حيث يمكن أن تسمح البيانات الضخمة بتوقع أكثر دقة لحملات التسويق المستهدفة ذات العائد المرتفع التي تضمن استخدام موارد الشركة بكفاءة، حيث تمكّن البيانات والتحليلات الشركات من فهم العملاء بشكل أفضل وفصلهم، وفقًا لذلك، مما يجعل خدمات التسويق الخاصة بهم أكثر فعالية وتولد عوائد أفضل على الاستثمار.

 

إدارة العائدات

تأتي توقعات الأداء الأفضل أحيانًا مصحوبة بضغط كبير وحيث تكون بحاجة إلى إدارة بشكل أفضل. مع استخدام البيانات الضخمة، يمكن للإدارة أن تمتلك الأدوات المناسبة للتنبؤ بالاتجاهات وتسويق منتجاتها بكفاءة مع ضمان وضع استراتيجية التسعير الصحيحة. هذا يمكن أن يساعدهم على تحسين الإيرادات وإدارة توقعات مجلس الإدارة.

 

أو على سبيل المثال، إذا تعثرت ظروف السوق في قطاع السفر، يمكن للإدارة استخدام البيانات الضخمة لفهم أحدث الاتجاهات وبناء الأعمال التجارية واستراتيجيات التسعير والتسويق وفقًا لذلك أثناء إدارة توقعات إدارة الإيرادات لمجلس الإدارة.

 

أصبح قطاع السفر على أتم الاستعداد لإجراء تحول كبير بالاعتماد على البيانات الضخمة والتحليلات، حيث بدأت معظم الشركات في استكشاف التكنولوجيا أو التخطيط للقيام بذلك في المستقبل القريب.  تبقى هذه  الإجراءات  مسألة وقت فقط حتى تتحول التكنولوجيا إلى عنصر أساسياً في قطاع السفر.

 

شرح الصورة

جاد إليوت ديب،  مؤسس منصة بانجيا إكس 

 

 

اشترك الآن في النشرة الإخبارية

نشرة اخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يومياً

العوده للأعلي